أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة صادمة جدًا- الفياجرا مفيدة للأطفال

11:07 م السبت 17 فبراير 2024
دراسة صادمة جدًا- الفياجرا مفيدة للأطفال

الفياجرا

كتبت-ياسمين الصاوي:

كشفت دراسة جديدة أن الفياجرا يمكن أن تصبح مفيدة في إنقاذ حياة الأطفال حديثي الولادة المصابين بأمراض خطيرة.

ولاحظ فريق العلماء من مستشفى مونتريال للأطفال، أن الفياجرا يمكن أن تكون علاجًا يساعد الأطفال الذين لا يحصلون على الأكسجين الكافي أثناء الحمل ويعانون من مشكلات طويلة الأمد، حسبما نشر موقع "Mirror".

وتُعرف هذه الحالة باسم اعتلال الدماغ الوليدي، مع العلم بأن العلاجات المتوافرة حالياً لهذه المشكلة تبدو محدودة للغاية.

وقد أظهرت هذه الدراسة الحديثة، أن استخدام الفياجرا يمكن أن يساعد على إصلاح علامات تلف الدماغ الناتج عن اعتلال الدماغ الوليدي، ما يشجع العلماء على استمرار التجارب السريرية والأبحاث.

وقال الدكتور بيا وينترمارك، كبير مؤلفي الدراسة وأخصائي حديثي الولادة، إن الفياجرا تعتبر بمثابة علاج غير مكلف وسهل الاستخدام، مضيفًا أنه إذا حقق نتائجًا واعدة في المراحل القادمة من الدراسة، فإنه يمكن أن يغير حياة الأطفال الذين يعانون من اعتلال الدماغ الوليدي في جميع أنحاء العالم.

وتابع وينترمارك، أن الدراسة السريرية قد شملت 24 طفلاً حديث الولادة يعانون من اعتلال دماغي متوسط ​​إلى شديد، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى تم علاجها بالفياجرا، والثانية خضعت للعلاج بالدواء الوهمي.

وأظهرت النتائج، أن الفياجرا كانت آمنة جدًا، وتم امتصاصها بشكل جيد لدى الأطفال الذين يعانون من تلف في الدماغ بسبب اعتلال الدماغ الوليدي.

وبعد تتبع الأطفال ومراقبتهم، لم تظهر عليهم أي مشكلات قصيرة أو طويلة الأمد بعد بلوغ الصغار 30 يومًا و18 شهرًا، وبدا عليهم شفاءًا جزئيًا وعلامات أقل لقلة حجم الدماغ وزيادة في المادة الرمادية العميقة.

وقد أصيب طفل واحد فقط من بين كل 6 أطفال بالشلل الدماغي في المجموعة التي تناولت الفياجرا، بينما أصيب 3 صغار من كل 3 في مجموعة الدواء الوهمي.

الجدير بالذكر أن الفياجرا تعمل عن طريق توسيع الأوعية الدموية لتحسين تدفق الدم، وهو ما حدث بالفعل لدى الأطفال، من حيثرتعزيز الدورة الدموية في الدماغ.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية