مغشوشة.. "الصحة" تضبط 245 كرتونة من مستحضر "أبليكس"

08:34 م الأربعاء 04 ديسمبر 2019
مغشوشة.. "الصحة" تضبط 245 كرتونة من مستحضر "أبليكس"

أبليكس

إعلان

كتب - أحمد كُريّم:

كشفت الإدارة المركزية للشئون الصيدلية التابعة لوزارة الصحة والسكان، عن ضبط 245 كرتونة تحتوي على 15 عبوة مغشوشة من مستحضر أبليكس للتخسيس، من إجمالي 3675 عبوة، بمنطقة الطالبية في الجيزة، وذلك بالتعاون مع مباحث التموين.

كما أكد المعهد القومي للتغذية في كتاب له، أن الشركة المالكة للمستحضر، ألا وهي شركة فارما كلينك، لم تستكمل إجراءات نقل ملكية المستحضر إليها طبقا لقرار وزير الصحة، وقد تبين من فحص الإعلان ان عبوة المستحضر المعلن عنها في القنوات مخالفة لما تم التسجيل عليها في المعهد من حيث شكل العبوة وبياناتها.

ومن جانبه، قال الدكتور حسام الدين مصطفى، مدير الإدارة العامة للتفتيش الصيدلي، إن الإدارة تمكنت من مداهمة مكان غير مرخص بالجيزة، وتم ضبط 950 كرتونة من مغشوشة من أبليكس، بالإضافة إلى عدد من العبوات والاستيكرات الخاصة بتصنيع هذا المستحضر، وتم تحريز هذه المضبوطات وتحرر محضر بذلك.

العبوات المضبوطة

وأكد مصطفى أن أبليكس غير مصرح به من وزارة الصحة كعقار للتخسيس أو مكمل غذائي، حيث تم تسجيله بالمعهد القومي على أنه مستحضر غني بالألياف بطعم التفاح بالمحلى، موضحًا أنه لا يمكن اعتباره على أنه عقار يساعد على فقدان الوزن.

وأوضح مدير الإدارة العامة للتفتيش الصيدلي أن الشركة المنتجة للمستحضر قد خالفت نص المادة 14 من القانون رقم 10 لسنة 1966، والذى يحظر تداول الاغذية الخاصة أو الإعلان عنها بأي طريقة الا بعد تسجيلها والحصول على ترخيص بتداولها من وزارة الصحة، فضلًا عن مخالفتها نص المادة 4/2 من المواصفة القياسية رقم 4841 لسنة 2005 بشأن اشتراطات الإعلان عن السلع والخدمات والذى يؤكد على ألا يتضمن الإعلان أي بيانات مضللة أو مخالفة لحقيقة المنتج.

اقرأ أيضًا: حماية المستهلك يحذر من استخدام "أبليكس" للتخسيس.. ما السبب؟

يُذكر أن جهاز حماية المستهلك، قد حذر من أبليكس في وقت سابق، وطالب بمنع تداوله، لأنه لا يساعد على فقدان الوزن كما يشاع عنه، كما أضاف إلى أن الشركة المنتجة للمستحضر قد خالفت نص المادة 6 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006، والذى ألزم المورد والمعلن بإمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه.

وكانت محكمة القاهرة الاقتصادية، قد قضت في القضايا ارقام 1145 ، 1234 ، 1116 ، 1138 ، 1117 ، 1191 لسنة 2017 جنح اقتصادية القاهرة بتغريم الممثل القانوني لشركة فارما كلينيك مبلغ 280 الف جنيه على ذمة القضايا السابقة والنشر فى جريدتين واسعتى الانتشار، وذلك لقيامه بارتكاب جريمة الاعلان المضلل عن منتج يدعى (أبليكس) بادعاء أنه يساعد على فقدان الوزن.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية