أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل حلاقة شعر المولود تزيد كثافته ونعومته؟

12:38 م الخميس 21 فبراير 2019
هل حلاقة شعر المولود تزيد كثافته ونعومته؟

حلاقة شعر الأطفال الرضع

كتبت- أسماء أبو بكر

حلاقة شعر المولود أو الطفل الرضيع عادة شائعة لدى كثيرين، اعتقادًا منهم أن ذلك يحسن من نعومته وكثافته ونموه بسرعة أكبر.. فما صحة هذا الاعتقاد؟

الدكتور أحمد السعدني، استشاري الأمراض الجلدية، أكد أن حلاقة شعر الطفل الرضيع ليس لها أي دور في تسريع نموه بعد ذلك أو زيادة كثافته بل هى مجرد موروث من الموروثات الشعبية، لأن الطفل يولد بعدد معين من بصيلات الشعر ولا يزداد هذا العدد بمرور الوقت.

حذر السعدني، من اللجوء إلى هذه العادة الخاطئة، خاصة أن عظام الجمجمة لدى الطفل، وتحديدًا الجزء الأمامي الأوسط من الرأس أو ما يسمى اليافوخ، لم يكتمل التحامها بعد حتى سن عامين، الأمر الذي يمكن أن يسبب له بعض الضرر.

اقرأ أيضًا: هل تفيد اللمبة النيون في علاج الصفراء عند حديثي الولادة؟

اتفق الدكتور هاني وشاحي، أستاذ الأمراض الجلدية بكلية طب القصر العيني، في أن حلاقة شعر الرضيع من المعتقدات الخاطئة وليس لها أي علاقة بتحسين نوعية الشعر، لأنها تزيل الشعر الظاهر فقط لكن لا تصل إلى جذوره أو بصيلاته الموجودة في الطبقات الداخلية من الجلد، وبالتالي عندما ينمو مرة أخرى لا تتحسن حالته.

أشار وشاحي، إلى أن الطفل في بطن الأم يتعرض لسوائل وأغشية لها دور في فرد الشعر، لذلك تختلف كثافة وشكل شعر الطفل بعد شهرين أو ثلاثة من ولادته لأن شعر البطن يتساقط ويبدأ الشعر الجديد (الثابت) في النمو وقد يكون أقل نعومة أو متعرج إلى حد ما، حسب العوامل الجينية والوراثية.

أضاف أستاذ الأمراض الجلدية أن الشعر الثابت لا يأخذ النمو الكامل إلا بعد أن يتم الطفل عامه الثالث، لذلك إذا كان خفيفًا في أول عام أو عامين من عمره فلا قلق في هذا لأن كثافته يمكن أن تزداد تلقائيًا خلال 3 إلى 5 سنوات من عمره.

نصائح للعناية بشعر الرضيع

بدلًا من اللجوء إلى حلاقة شعر الطفل الرضيع، قدم السعدني، عدة نصائح للعناية به، تشمل:

- الحرص على تنظيف فروة الرأس، حتى لا تصاب بأي نوع من الفطريات أو أي التهابات، الأمر الذي قد يُتلف بصيلات الشعر.

- غسل رأس المولود جيدًا بالماء ويمكن استخدام شامبو الأطفال، ويعد ذلك كافيًا للتخلص من أي ميكروبات قد تكون عالقة به بسبب الولادة.

- الحرص على البدء في تقديم الأطعمة الصحية للطفل بداية من الشهر السادس، لأن التغذية غير الصحية وعدم النظافة من الأسباب الرئيسية لضعف بصيلة الشعر.

- لا يجب استخدام زيوت وكريمات الشعر المخصصة للكبار للطفل الرضيع، لأنها تحتوي على إضافات كثيرة قد لا تحتملها بصيلات الشعر الصغيرة.

اقرأ أيضًا: تساقط شعر الأطفال مشكلة مزعجة.. إليك الأسباب والعلاج

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية