أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علماء يحسمون الجدل: الموبايل لا يسبب سرطان المخ

05:55 م الأربعاء 24 أبريل 2019
علماء يحسمون الجدل: الموبايل لا يسبب سرطان المخ

التحدث في الهاتف

كتبت- ياسمين الصاوي

حسم مجموعة من العلماء الجدل حول دور الهاتف المحمول في الإصابة بسرطان المخ.

وقال الفريق لـ"BBC Health"، إن الأشعة الكهرومغناطيسية الصادرة من الهواتف المحمولة قليلة الطاقة، ولا تؤدي إلى تلف الخلايا.

وبالنسبة للدراسات التي تربط بين الهواتف المحمولة والسرطان، فيتم إجرائها على الفئران، وتتعرض هذه الفئران لمستويات عالية من الإشعاع، وهو ما يصعب تمامًا تطبيقه على الحد المتوسط المسموح به لدى البشر، هذا ما أوضحه مالكولم سبيرين، مدير قسم الفيزياء الطبية بمستشفى أكسفورد الجامعي

وذكرت يولاندا أوهيني، الدكتور بجامعة لندن، أن الإشعاع غير المؤين الموجود بالأجهزة المنزلية، بما في ذلك الإشعاع الصادر من الهواتف المحمولة يعد قليل الطاقة والتردد، وبالتالي لا يسبب تدمير الخلايا.

اقرأ أيضًا: هل السكن بجوار أبراج المحمول يهدد بالسرطان؟

وتزداد التحذيرات بقوة من استخدام الأطفال الهواتف المحمولة، حيث يتطور الجهاز العصبي لديهم، وتصبح أدمغتهم أصغر من البالغين.

وكانت المخاوف قد ازدادت حول علاقة الهواتف المحمولة بالسرطان لأول مرة في عام 1990، عندما بدأت تلك الهواتف الدخول إلى كل منزل، وزادت معدلات تشخيص الإصابة بأورام المخ بنسبة 34% في العشرين عام الماضية.

وأوضحت مؤسسة Cancer Research UK، أن نسبة مستخدمي الهواتف المحمولة وصلت إلى 500% بالولايات المتحدة في الفترة من 1990 حتى 2016، وبالتالي فإذا كانت الهواتف المحمولة السبب في انتشار الأورام الخبيثة، فكان من المتوقع أن تصبح فرص الإصابة بالسرطان أعلى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية