أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل السكن بجوار أبراج المحمول يهدد بالسرطان؟

12:56 م الأربعاء 10 أبريل 2019
 هل السكن بجوار أبراج المحمول يهدد بالسرطان؟

ابراج المحمول

كتبت- ياسمين الصاوي

تنتشر أبراج المحمول بالقرب من المباني السكنية ومكاتب العمل والمدارس، ما يثير بعض القلق والمخاوف من الإصابة بالسرطان أو أي مشكلات صحية أخرى.

ذكرت الجمعية الأمريكية للسرطان على موقعها الرسمي، أنه لا يوجد دليل واضح ومؤكد يربط بين أبراج المحمول والإصابة بالسرطان، لكن تتنوع الآراء في ذلك.

هناك بعض الأدلة القليلة جدًا حول ارتباط أبراج المحمول بالسرطان حتى الآن، في حين تتعارض بعض الآراء الأخرى مع ذلك، لأن مستوى موجات ترددات الراديو "RF" الصادرة من هذه الأبراج تعتبر قليلة عند المقارنة بأنواع أخرى من الموجات المرتبطة بالإصابة بالسرطان مثل الأشعة فوق البنفسجية وأشعة إكس وأشعة جاما.

أشارت الآراء المعارضة لارتباط أبراج المحمول بالسرطان إلى أن موجات RF ليست كافية لتدمير الروابط الكيميائية الموجودة في مركبات الحمض النووي، ما يؤدي للإصابة بالسرطان، فضلاً عن طول الموجات، والتي تصبح مكثفة ومركزة عند مسافة 1-2 بوصة فقط، وبالتالي لا يمكن أن تؤثر على خلايا الجسم، كذلك فإنها تستخدم بمعدلات أقل من الحد المسموح به.

اقرأ أيضًا: أولياء أمور يتهمون أبراج المحمول بإصابة أبنائهم بالسرطان

ومن خلال فحص أكثر من 1000 طفل مصاب بالسرطان و1000 غير مصاب، ذكر الباحثون البريطانيون أن تعرض الأمهات أثناء الحمل لأبراج المحمول لا يرتبط بمخاطر إصابة الصغار بالسرطان في عمر مبكر.

وفي دراسة أخرى، تبين أن علامات تدمير الحمض النووي والخلايا في الدم لا يتعلق بسكن الأشخاص في أماكن مجاورة لأبراج المحمول.

وفي دراسة أوسع، فحص الباحثون عدد أبراج المحمول وقوة الإشارات الصادرة منها، وقارنوا بين 2600 طفل مصاب بالسرطان و2600 غير مصابين، ولاحظوا أن الأشخاص الذين يعيشون في المدن المليئة بالكثير من موجات RF الصادرة من أبراج المحمول وتعرضوا لذلك في الخمس سنوات الأولى من حياتهم، تزداد لديهم مخاطر الإصابة بالسرطان، بصرف النظر عن نوع محدد منه.

ولفت الباحثون الانتباه إلى أن الترددات العالية والكثيفة فقط من موجات RF من أكثر من برج محمول من المحتمل أن تشير إلى مخاطر صحية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية