خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

10 أسباب لحدوث ألم أسفل البطن عند النساء

09:20 م السبت 18 ديسمبر 2021
10 أسباب لحدوث ألم أسفل البطن عند النساء

ألم أسفل البطن عند النساء

كتبت- أمنية قلاوون:

يصيب ألم أسفل البطن الكثيرات من النساء، نتيجة لأن هذه المنطقة تتضمن الرحم ما يؤثر على مفاصل الحوض والعضلات المحيطة بها.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أسباب وجع البطن لدى النساء، وفقًا لموقع "Medical news today".

أسباب ألم أسفل البطن لدى النساء

تتنوع أسباب ألم أسفل البطن لدى النساء، لأسباب متعددة هي كالتالي:

1- الدورة الشهرية

تتسبب الدورة الشهرية في حدوث تقلصات وألم في الجانب الأسفل من البطن، بسبب انقباض الرحم والتخلص من البطانة، ما يتسبب في حدوث تشنجات وآلام في البطن، يؤدي ذلك إلى تقلصات وتشنجات في منطقة البطن.

2- الإباضة

يحدث ألم مزعج لدي بعض السيدات خلال مرحلة التبويض، فيه تنتقل البويضة عبر قناة فالوب إلى الرحم، تصاحب هذه العملية بعض الآلام في منطقة أسفل البطن وإفراز سوائل.

3- التهاب المثانة

يمكن أن تستمر الإصابة بالتهاب المثانة لدى بعض السيدات إلى وقت غير محدد بعد، يحدث في التهاب المثانة ألم أسفل الحوض وألم أثناء التبول وألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.

4- التهاب المسالك البولية

تنتقل البكتيريا عبر المهبل وتشق طريقها إلى المثانة، ما يؤدي إلى الإصابة بالتهاب المسالك البولية، يؤدي ذلك إلى ظهور مجموعة من الأعراض بينها ألم مزعج في منطقة أسفل البطن إلى جانب سلس البول.

5- عدوى جنسية

تحدث الإصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسيًا من خلال ممارسة العلاقة الحميمة، يمكن أن تنتقل بعض الأمراض مثل الكلاميديا أو السيلان، من العلامات المنذرة على الإصابة: آلام في الحوض نزيف بين فترات الدورة الشهرية.

6- التهاب الحوض

هو عدوى تصيب الجهاز التناسلي لدى المرأة، عن طريق دخول البكتيريا إلى المهبل ومنها إلى عنق الرحم ثم تستقر في الرحم، يتسبب هذا في تأثر الرحم والأنسجة المحيطة به.

ما يؤدي إلى ظهور ألم مزعج في منطقة الحوض، مصاحبًا لنزيف وإفرازات مستمرة من المهبل، يمكن أن يؤدي التهاب الحوض إلى الإصابة بالعقم.

قد يهمك: للنساء.. 5 فوائد صحية لا تتوقعيها لانقطاع الطمث

7- انتباذ بطانة الرحم

يحدث انتباذ بطانة الرحم، عندما تنمو الأنسجة المحيطة بالرحم خارجه، يتسبب ذلك في الإصابة بالتهاب الحوض المزمن لدى النساء، فضلًا عن النزيف خاصًة عندما يتعرض الرحم للتغيرات الهرمونية التي تحدث بفعل الدورة الشهرية.

8- التهاب الزائدة الدودية

يتسبب التهاب الزائدة الدودية في ألم شديد أسفل البطن، يؤدي إلى ظهور أعراض مصاحبة، مثل: القيء أو الحمى، يمكن أن تنتشر العدوى ما يتسبب في زيادة الشعور بالألم.

9- أكياس المبيض

تصاب السيدات بأكياس المبيض، حينما يفشل المبيض في إطلاق البويضة وفتح الجريب لإطلاقها لكن هذا المكان يصبح مسدودًا، ما يتسبب في ظهور ألم شديد في منطقة أسفل الحوض، يزداد الألم عند الضغط كما يزداد في حال إهمال العلاج وانفجار الكيس.

10- الأورام الليفية الرحمية

يعتبر الأورام الليفية الرحمية غير سرطانية، لكنها تتسبب في ظهور ألم في منطقة أسفل الحوض، كما تتسبب في ألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية