خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

للنساء.. أطعمة قد تساعد على تنشيط المبايض وزيادة فرص الحمل

07:19 م الجمعة 06 أغسطس 2021
للنساء.. أطعمة قد تساعد على تنشيط المبايض وزيادة فرص الحمل

أطعمة لتنشيط المبايض

إعلان

كتب - كريم حسن:

على الرغم من عدم وجود نظام غذائي محدد من شأنه زيادة الخصوبة لدى النساء وتعزيز فرص حدوث الحمل، إلا أن اتباع حمية جيدة التوازن يمكن أن يساعد في دعم الصحة العامة للجسم، بما في ذلك الصحة الإنجابية، لكل من الرجال والنساء.

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن اختيارات الطعام لا تلعب دورًا في بعض الحالات الخطيرة التي تسبب العقم لدى النساء والجال، فعلى سبيل المثال، لا تستطيع التغييرات الغذائية إزالة انسداد قناتي فالوب الذي يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز الأطعمة التي تساعد على تنشيط المبايض وزيادة فرص حدوث الحمل، وفقًا لما ذكره موقعا "Verywellfamily"، و"Parents".

1- الفول والعدس

يعد الفول والعدس مصدرًا ممتازًا للألياف وحمض الفوليك، وكلاهما ضروري للحفاظ على التوازن الهرموني الصحي، كما يحتوي العدس أيضًا على مستويات عالية من مادة البوليامين سبيرميدين، والتي قد تساعد الحيوانات المنوية على تخصيب البويضة.

هذا، إضافة إلى أن العدس والفاصوليا من البقوليات الغنية أيضًا بالبروتين، والتي يمكن أن تساعد في تعزيز عملية التبويض، حيث تشير الدراسات إلى أنه عندما تأتي نسبة 5٪ من السعرات الحرارية التي يتم تناولها من البروتين النباتي بدلًا من البروتين الحيواني - وخاصة الدجاج واللحوم الحمراء - فإن خطر الإصابة بالعقم بسبب انقطاع الإباضة ينخفض ​​بنسبة تزيد عن 50%.

وعليه، ينصح باستبدال وجبة أو وجبتين من وجبات اللحوم بالعدس أو الفول، مع إضافة الفاصوليا إلى السلطة بدلًا من الجبن أو اللحم.

وعند اختيار الأنواع المعلبة، يجب التأكد من خلوها من مادة "BPA"، وهي مادة كيميائية يمكن أن تؤثر سلبًا على مستويات هرمون الاستروجين لدى النساء.

اقرأ أيضًا: 5 أطعمة تحسن أعراض تكيس المبايض (صور)

2- عين الجمل

عين الجمل من المكسرات التي تحتوي على نسب عالية من الأحماض الدهنية أوميجا 3 وأوميجا 6، إضافة إلى احتوائها على البروتين والمعادن والفيتامينات، فضلًا عن مضادات الأكسدة، ومنها السيلينيوم، والذي يساعد على تنشيط البويضات.

3- الفواكه المجففة

تلعب الفواكه المجففة دورًا هامًا في إمداد الجسم بمستويات عالية من البروتين والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وهو ما قد يساعد بدوره على تنشيط البويضات.

4- القرفة

يمكن أن يساعد تناول القرفة أو مكملاتها في تنشيط دورات الحيض غير المنتظمة لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض"PCOS"، وتحسين عمل البويضات، وهو سبب شائع للعقم لدى النساء.

5- الأفوكادو

يمتاز الأفوكادو باحتوائه على عدد كبير من العناصر الغذائية المفيدة، ومنها فيتامين "هـ"، ومضادات الأكسدة، والدهون الأحادية غير المشبعة، ما قد يساعد في تنظيم الهرمونات وزيادة فرص الإباضة.

قد يهمك: ماذا يحدث في الجسم عند المواظبة على تناول الأفوكادو؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية