أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أضرار محتملة للولادة القيصرية على الأم والجنين.. طبيب يكشفها

09:30 م الجمعة 07 يناير 2022
أضرار محتملة للولادة القيصرية على الأم والجنين.. طبيب يكشفها

الولادة القيصرية

كتب: صابر نجاح

قال الدكتور محمد ممتاز، أستاذ أمراض النساء والتوليد بقصر العيني، إن مصر تحتل المركز الأول عالميًا في إجراء عمليات الولادة القيصرية، مشيرًا إلى أن بعض الأطباء يلجئون إليها لقدرتهم على التحكم في توقيت العملية، وهو أمر خاطئ.

وأوضح ممتاز، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد مجدي، ببرنامج بدون حظر، المذاع على قناة صدى البلد، أن الولادة الطبيعية تحتاج إلى استعداد من قبل الأم، من بينها ممارسة الرياضة.

اقرأ أيضًا: 7 إجراءات ضرورية بعد الولادة القيصرية

وأشار إلى أهمية شرح الطبيب الفارق بين الولادة الطبيعية والقيصرية وإمداد المرأة بالمعلومات العلمية لتشجيعها على الولادة الطبيعية، موضحًا أن 30% فقط من السيدات في الولايات المتحدة يلدن قيصريًا، بينما تصل النسبة في أوروبا إلى 25%.

وكشف أستاذ أمراض النساء والتوليد، أن مخاطر الولادة القيصرية تتمثل في تأثير الجراحة على الأم، فضلًا عن تقليل اكتمال رئة الأطفال، وهو ما يستدعي وضعه في حضانة، مؤكدًا أن الولادة الطبيعية تساعد على تحسن عملية تنفس الطفل.

وفي سياق متصل، أوضح موقع، "Healthline" أن هناك بعض الأسباب الضرورية التي تحتم على الطبيب المختص إجراء ولادة قيصرية، والتي منها ما يلي:

1- المخاض المطول، ويطلق عليه أيضًا الولادة المتوقفة، هو سبب ما يقرب من ثلث الولادات القيصرية، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، حيث يحدث عندما يستمر المخاض لمدة 20 ساعة أو أكثر.

2- في حالة عدم حصول الطفل على ما يكفي من الأكسجين.

قد يهمك: اقترب موعد ولادتِك؟.. تناولي هذه الأطعمة لتحفيز الطلق

3- العيوب التي يولد الطفل بها، مثل السوائل الزائدة في الدماغ، أو أمراض القلب، من أجل تقليل مضاعفاتها.

4- تعرض المرأة للأمراض المزمنة، مثل القلب وسكري الحمل وارتفاع ضغط الدم.

5- التعرض إلى مشاكل في المشيمة، خاصة عند تغطيتها عنق الرحم جزئيًا أو كليًا.

قد يهمك أيضًا: متى يكون الحمل خطرًا على الأم والجنين؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية