أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 إجراءات ضرورية بعد الولادة القيصرية

02:29 م الإثنين 22 نوفمبر 2021
7 إجراءات ضرورية بعد الولادة القيصرية

الولادة القيصرية

كتبت- ياسمين الصاوي:

تشعر الأمهات بعد الولادة القيصرية بالإرهاق والتعب، ويحتاج الجسم في هذه الحالة إلى الرعاية والاهتمام، ويمكن الاعتماد على بعض الطرق التي تساهم في حماية السيدات.

وهناك بعض الإجراءات الضرورية التي يجب اتباعها بعد عملية الولادة القيصرية للتعافي في أسرع وقت ممكن وتجنب التعرض لأي مضاعفات صحية، حسبما نشر موقع "Medical News Today".

إرشادات مهمة بعد الولادة القيصرية

1-أخذ قسط من الراحة

من المهم الحصول على قسط كبير من الراحة للتعافي من أي عملية جراحية، وربما يبدو ذلك مستحيلا مع وجود مولود جديد في المنزل،لأنه ينام لمدة ساعة أو ساعتين فقط في كل مرة.

ويجب أن تحاول الأم دائمًا النوم عندما ينام الطفل أو الحصول على مساعدة من أحد أفراد الأسرة.

2-طلب المساعدة

يحتاج حديثي الولادة للرعاية بعد الولادة، وفي الوقت نفسه، تعتبر الجراحة مرهقة للأم، لذا يمكن طلب المساعدة من أحد أفراد الأسرة أو الجيران في استحمام الطفل أو تحضير الطعام أو غيرها خلال 7-10 أيام بعد إجراء القيصرية.

3-المشي

يساعد المشي والحركة بعد مرور أسبوع من الولادة القيصرية على الاستمتاع بجسم صحي ومثالي وتقليل فرص التعرض للتجلطات الدموية وأي مشكلات بالقلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: الولادة القيصرية.. كل ما تريدين معرفته عنها

4-التحكم في الألم

يجب استشارة الطبيب المختص حول المسكنات التي يمكن تناولها لتخفيف الألم خلال هذه الفترة، وفي حال استمرار الآلام، فلا بد من زيارة عيادة الطبيب.

5-محاربة الإمساك

يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية وضعف عضلات المعدة والراحة في الفراش إلى الإصابة بالإمساك.

ويمكن التخلص من ذلك عن طريق شرب الكثير من الماء والسوائل وتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفاكهة والخضروات، أو اللجوء إلى الملينات في حالة الإمساك الشديد.

6-التحدث مع الطبيب النفسي

تشعر بعض الأمهات بالخجل من التعبير عن شعورهم بالاكتئاب وسوء الحالة المزاجية الشديد بعد الولادة، لكن إذا استمرت هذه الأعراض عدة أسابيع، فلا بد من التحدث إلى الطبيب النفسي.

7-الانتباه إلى ظهور أي أعراض

يطلب بعض الأطباء من النساء قياس درجة حرارتهن كل 24 ساعة بعد الولادة القيصرية لرصد أي علامات للعدوى.

وفي حال ظهور أعراض مثل التورم أو الألم الشديد أو الخطوط الحمراء أو القشعريرة، فلا بد من استشارة الطبيب فورًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية