للسيدات.. دليلِك للتفرقة بين أعراض الحمل والدورة الشهرية

06:55 م الأربعاء 14 أغسطس 2019
للسيدات.. دليلِك للتفرقة بين أعراض الحمل والدورة الشهرية

التفرقة بين أعراض الدورة الشهرية والحمل

إعلان

كتبت - ندى سامي:

تتشابه أعراض الحمل مع العلامات التي تسبق حدوث الدورة الشهرية، ما يجعل السيدات لا يستطعن الفصل بينهما، مع العلم أن هناك بعض الاختلاف الطفيفة التي قد تساعدهن على التفرقة فيما بينهما، فما أبرزها؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، كيفية التفرقة بين أعراض الحمل والدورة الشهرية، وفقًا لموقع "Health line".

النزيف

الدورة الشهرية

غالبًا ما يكون النزيف أثناء فترة الحيض بسيطًا، ثم يزداد تدريجيًا خلال فترة الدورة الشهرية، التي تستمر من يومين إلى 7 أيام، ولكن سرعان ما يقل مرة أخرى في نهايتها.

الحمل

تتعرض السيدات لنزيفٍ مهبلي بسيط، على هيئة نزول بقع حمراء أو بنية داكنة، بعد حدوث الحمل بفترة تتراوح من 10 إلى 14 يوم، وقد يستمر لمدة يومين أو 3 أيام كحدٍ أقصى.

ألم الثدي

الدورة الشهرية

قد تعاني السيدات قبل موعد الدورة الشهرية من تورم وآلام بالثديين، وقد يصاحب هذه الأعراض خروج بعض الإفرازات، وسرعان ما تختفي آثارها بعد انتهائها مباشرةً.

الحمل

يصبح الثدي شديد الحساسية وناعم الملمس، ويعاني من التورم والانتفاخ بعد مرور فترة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين من حدوث الحمل، وقد تستمر هذه الحالة لفترة من الوقت، نتيجة ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون بالجسم.

اقرأ أيضًا: منها القئ.. أعراض تصاحب السيدات في أول شهور الحمل

التقلبات المزاجية

الدورة الشهرية

قد تكون المرأة سريعة الانفعال، وتشعر بالرغبة في البكاء، إلى جانب معاناتها من القلق والتوتر عند اقتراب موعد الدورة الشهرية، وقد تستمر تلك الحالة لمدة يومين، وتختلف حدة التقلبات المزاجية من سيدة لأخرى.

الحمل

تعاني المرأة من التقلبات المزاجية، المتمثلة في الشعور بالقلق والتوتر والرغبة في البكاء، خلال فترة الحمل، وقد تستمر تلك الحالة بعد الولادة، وقد تصل إلى حد الاكتئاب، وتحدث نتيجة الإصابة ببعض التغيرات الهرمونية.

الغثيان

الدورة الشهرية

لا تشعر السيدات بالرغبة في الغثيان قبل أو أثناء الدورة الشهرية، ولكنها تعاني من اضطرابات في حركة الأمعاء، فضلًا الإمساك، والانتفاخ، والغازات، وقد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى حد القئ.

الحمل

يعتبر غثيان الصباحي من الأعراض التي تعاني منها المرأة خلال فترة الحمل، وغالبًا ما تبدأ نوبات القئ بعد مرور شهر من غرس البويضة في الرحم، وقد لا تعاني بعض السيدات من ذلك العرض، الذي قد يستمر لمراحل متأخرة من الحمل.

قد يهمك: ماذا تعرفين عن «فوبيا المخاض والولادة» وكيف تتعاملين معها؟

تغير العادات الغذائية

الدورة الشهرية

قد تعاني بعض السيدات من اضطرابات في الشهية خلال فترة الدورة الشهرية، سواء بالنهم في تناول الطعام، خاصةً السكريات أو فقدانها بشكل كامل.

الحمل

من الشائع أن تعاني الحومل من فقدان الشهية اتجاه بعض الأطعمة، ولكن قد تزداد رغبتها في تناول أنواع أخرى، مثل الأطعمة المحالة، وهي حالة تعرف باسم "الوحام".

الألم

الدورة الشهرية

تتعرض بعض السيدات بما يعرف بعثر الطمث، وهي تشنجات تحدث قبل فترة تتراوح من يوم إلى يومين من حدوث الدورة الشهرية، ويصاحبها آلامًا شديدة بمناطق متفرقة بالجسم، خاصةً أسفل البطن أو الظهر.

الحمل

في الأشهر الأولى من الحمل، قد تعاني السيدات من تقلصات أسفل البطن والظهر كما يحدث أثناء الدورة الشهرية، الأمر الذي يصعِّب عليهن مهمة التفرقة بينهما.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية