أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تخططين للإنجاب؟- 10 نصائح ضرورية قبل الحمل بشهر

11:50 م الإثنين 23 مايو 2022
تخططين للإنجاب؟- 10 نصائح ضرورية قبل الحمل بشهر

الاستعداد للحمل

كتبت - حسناء الشيمي:

الحمل وإنجاب الأطفال حلم جميع النساء، يحتاج منهن الاستعداد الجيد، للحفاظ على صحتهن وسلامة الجنين وتجنب المشكلات المحتملة حتى موعد الولادة.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" أبرز الإرشادات الضرورية للنساء قبل الحمل، وفقًا لمعلومات الصادرة عن المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، وبحسب موقع "Clevelandclinic".

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل المبكرة.. 10 علامات غريبة قد لا ننتبه إليها

نصائح قبل الحمل

1- التعرف على التاريخ المرضي للعائلة

إذا كانت نساء العائلة سبق لهن الإصابة بمشكلات صحية تؤثر سلبًا على الخصوبة، يجب على المرأة زيارة الطبيب المختص، لإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة، للاطمئنان على صحتها ومعرفة ما إذا كانت مصابة بها أم لا.

وتشمل الأمراض الوراثية التي قد يكون لها تأثير على الخصوبة عند النساء:

- سرطان الثدي.

- سرطان المبيض.

- سرطان الرحم.

- سرطان عنق الرحم.

- السكري.

- ارتفاع ضغط الدم.

- اضطرابات تجلط الدم.

2- التخلص من موانع الحمل

عند الرغبة في الإنجاب، ينبغي على المرأة التوقف عن استعمال وسيلة تحديد النسل التي تعتمد عليها، وفي غضون أيام من الإقلاع عنها، قد يحدث الحمل.

قد يهمك: متى يحدث الحمل بعد التوقف عن تناول الحبوب المانعة؟

3- حساب أيام التبويض

من الضروري الانتباه جيدًا لعملية الإباضة، التي عادة ما تحدث قبل 14 يومًا من بدء الدورة الشهرية التالية، يمكن للنساء حساب أيام التبويض عن طريق:

حاسبة فترة الإباضة والخصوبة

تطبيقات الهاتف: تتوقع موعد الإباضة، بناءً على البيانات التي تقدمها الفتاة عن الدورة الشهرية.

شرائط توقع الإباضة: متوفرة في الصيدليات، تعتمد على تحليل عينة من البول، لتحديد موعد عملية التبويض.

4- تجنب التوتر

التعرض المستمر للتوتر من شأنه أن يعرقل حدوث الحمل، لأنه يؤثر بشكل مباشر على مدى انتظام الدورة الشهرية، حيث يؤدي إلى توقفها أو تكرارها.

لذلك يفضل تجنبه قدر المستطاع، من خلال ممارسة تمارين التأمل والاسترخاء، مثل اليوجا والتنفس العميق، واحتساء المشروبات العشبية المهدئة للأعصاب، كشاي البابونج.

قد يهمك أيضًا: أسباب غير متوقعة تؤخر الإنجاب

5- ممارسة الرياضة

تعلب ممارسة الرياضة دورًا كبيرًا في تهيئة جسم المرأة للحمل، حيث تساعد على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية وفقدان الوزن وتخفيف التوتر وزيادة القدرة على التحمل، بشرط المواظبة عليها لمدة 30 دقيقة يوميًا أو 5 مرات أسبوعيًا.

6- الوصول إلى وزن صحي

زيادة مؤشر كتلة الجسم من العوامل التي قد تؤخر حدوث الحمل، لذا يستحسن الاستفسار من خبير التغذية عن السعرات الحرارية المناسبة على مدار اليوم، لفقدان الوزن، بحسب النشاط البدني.

اقرأ أيضًا: هل يمكن الحمل بعد سن الـ35 عامًا؟

7- التغذية الجيدة

تساهم التغذية الجيدة في تعزيز القدرة على الإنجاب، حيث يراعى تقليل الكربوهيدرات وزيادة البروتين والدهون الصحية والإكثار من تناول الفواكه والخضراوات.

8- مراجعة الطبيب حول الأدوية

إذا كانت المرأة تتناول أحد الأدوية لأغراض علاجية، لا بد أن تذهب للطبيب المعالج فورًا، لمعرفة مدى تأثير هذا الدواء على صحتها الإنجابية، واستبداله بعقار آخر في حال كان يؤثر سلبًا على الخصوبة.

ومن أبرز الأدوية المؤثرة على خصوبة النساء:

- بعض علاجات حب الشباب.

- بعض علاجات التهاب المفاصل.

- بعض أدوية سيولة الدم.

- بعض المضادات الحيوية.

- بعض مضادات الاكتئاب.

- بعض الأدوية المضادة للقلق.

9- الإقلاع عن العادات السيئة

مثل التدخين وشرب الكحوليات وتعاطي المواد المخدرة، لأن هذه العادات الخاطئة قد تهدد المرأة والجنين أثناء الحمل بمضاعفات خطيرة، مثل الولادة المبكرة والعيوب الخلقية ومتلازمة موت الرضع المفاجئ.

قد يهمك: تجنبيها.. 5 عادات خاطئة تتسبب في تأخر الحمل

10- تناول حمض الفوليك

انتظام المرأة في تناول 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميًا قبل شهر واحد على الأقل من الحمل، من شأنه أن يحمي جنينها من الإصابة بالتشوهات الخلقية في الدماغ والعمود الفقري.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية