أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب غير متوقعة تؤخر الإنجاب.. بينها الأنيميا

05:26 م الأحد 29 أبريل 2018
 أسباب غير متوقعة تؤخر الإنجاب.. بينها الأنيميا

late-preg

كتبت-رغدة مرزوق

«تأخر الحمل» مشكلة يواجهها كثير من السيدات دون سبب واضح، ويعد تأخر الحمل أمرا معقدا لتحديد سبب بعينه ورائه، فبشكل عام ليس هناك عامل واحد وراء المشكلة ولكن مجموعة من العوامل.

وعلى الرغم أن الحمل قد يبدوا أمرا سهلا لكثير من السيدات، إلا أنه لا يعد كذلك عند آخرين، علمًا بأن هناك أسباب متعددة وغير متوقعة، ومنها النظام الغذائي مرورا بمشكلات صحية بسيطة للغاية يمكن أن تعرقل الحمل.

تتضمن السطور التالية عدد من الأسباب التي ربما تلعب دورا في تأخر الحمل، ويجب أخذها في الاعتبار لزيادة فرصة حدوث حمل، ومنها:

1-أنيميا أو هيموجلوبين منخفض

وفقا لموقع «Indiatimes» أثبتت الدراسات أن النساء اللواتي ليس لديهن كمية كافية من الحديد ربما تعانين من ضعف عملية الإباضة، ما يؤدي إلى ضعف صحة البويضة، وبالتالي منع الحمل بنسبة 60% مقارنة بمن تتمتعن بنسبة حديد كافية بالدم.

2-استخدام المزلقات أثناء الممارسة الجنسية

وفقا لموقع «Bold sky»، فاستخدام أي نوع من أنواع المزلقات أثناء الممارسة الجنسية يمكن أن يمنع الشخص من حدوث حمل؛ وذلك لأن المزلقات تحتوي على خصائص قاتلة للحيوانات المنوية، وتخفض حركتهم وتنقلهم، وبالتالي الأضرار التي لحقت بالحيوانات المنوية وعدم قدرتها على اختراق عنق الرحم بعد ملامستهم للمزلقات يصعب من حدوث حمل لدى بعض الأزواج.

اقرأ أيضًا: للنساء.. 6مزلقات شائعة للعلاقة الحميمة تأتي بنتائج عكسية

3- النظام الغذائي

في حالة عدم تناول العناصر الغذائية السليمة مثل فيتامين «D» و«B6»، الزنك، والدهون الأحادية غير المشبعة، يزيد الشخص من فرصة حدوث خلل بتنظيم الجسم للهرمونات التناسلية مثل البروجسترون، الإنسولين، وهرمون التستوستيرون، ولذا يجب الاهتمام بتناول أطعمة صحية للعمل على زيادة فرصة حدوث حمل بحسب مجلة «women’s health».

4- الضغط العصبي

أثبتت دراسة نُشرت في مجلة «Human reproduction» أن مستويات الضغط العصبي المرتفعة ترتبط بارتفاع خطر عدم الخصوبة، ووجد الباحثون أن النساء اللواتي لديهن مستويات مرتفعة من هرمون الضغط «ألفا الأميليز» لديهن فرصة حمل منخفضة بنسبة 29% وخطر العقم بمعدل الضعف مقارنة بالنساء اللواتي لديهن نسبة منخفضة من الهرمون.

5- الخلل الهرموني

من المتعارف عليه أن الغدة الدرقية تعد أهم منظم لعملية التمثيل الغذائي، ولكنها يمكن أن تؤثر أيضًا على القدرة على الإنجاب أيضًا، فوفقا لـ «women’s health» فإن تشوهات الغدة الدرقية يمكن أن تؤدي للعقم لأن التغيرات التي تحدث في هرمون الغدة الدرقية سواء كان قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاطها تتدخل بعملية الإباضة.

6-زيادة الوزن أو النحافة بشكل غير عادي

النحافة الزائدة أسوأ بكثير من زيادة الوزن عندما يتعلق الأمر بحدوث الحمل، حيث وجدت إحدى الدراسات أن النساء النحيفات أقل عرضة للحمل مقارنة بمن لديهن زيادة في الوزن.

7- مشكلات الفم

وفقا لدراسة نُشرت بمجلة «Periodontology» فالنساء اللواتي احتجن إلى علاجات الخصوبة كان لديهن مستويات عالية من نزيف اللثة والالتهابات أكثر من النساء اللواتي حملن بشكل طبيعي.

وقالت «سوزان كارابين» المتحدثة الرسمية للأكاديمية الأمريكية لطب وجراحة اللثة، إن العديد من الدراسات أشارت إلى أن صحة النساء الفموية ربما تكون مرتبطة بالنجاح التناسلي، ولذا يجب التأكد من غسل الأسنان، واستخدام خيط الأسنان، وفحص الأسنان كل 6 أشهر.

قد يهمك أيضًا:هل تسبب أمراض اللثة والأسنان تأخر الحمل؟

8- الأورام الحميدة الرحمية أو الأورام الليفية

عادة ما تعد الأورام الحميدة الرحمية وفرط نمو أنسجة بطانة رحم صغيرة تبقى متصلة بجدار الرحم، ومثلها الأورام الليفية الرحمية والتي تتكون من الأنسجة العضلية.

وعلى الرغم من أن هذا النمو الحميد يمكن أن يسبب عدم الخصوبة، إلا أنه لحسن الحظ يمكن السيطرة على الأورام الرحمية الحميدة أو الأورام الليفية بالخضوع لجراحة معينة.

اقرأ أيضًا:

فيتامين فعال لعلاج تأخر الإنجاب.. يزيد خصوبة المرأة

التهاب الحوض المزمن يؤخر الحمل.. أسبابه وأعراضه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية