أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 معتقدات خاطئة عن متلازمة تكيس المبايض

04:35 م الأحد 24 يوليه 2022
5 معتقدات خاطئة عن متلازمة تكيس المبايض

متلازمة تكيس المبايض

كتبت- ندى سامي:

تكيس المبايض أحد المشكلات الشائعة التي تحدث للمرأة في عمر الإنجاب، تتسبب في التعرض للعديد من الأعراض المزعجة، وهناك معتقدات مغلوطة حول متلازمة تكيس المبايض ما يؤثر على القدرة على العلاج وممارسة الحياة بشك طبيعي.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز المعتقدات الخاطئة حول متلازمة تكيس المبايض، وفقًا لـ "Very well health".

1- لا يمكن الحمل عند الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض

يعتقد أنه يستحيل حدوث الحمل في حال الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح إذ يمكن لعدد من الأدوية تحفيز الإباضة وهي المشكلة الرئيسية التي تواجهها النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.

وتشمل علاجات الخصوبة الأخرى للنساء المصابات بالـ PCOS تقنيات المساعدة على الإنجاب مثل الإخصاب في المختبر.

2- متلازمة تكيس المبايض تؤثر فقط على النساء ذوات الوزن الزائد

العديد من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض يعانين من زيادة الوزن أو السمنة، وصحيح أيضًا أن السمنة يمكن أن تجعل أعراض متلازمة تكيس المبايض أسوأ، ومع ذلك لا تميز متلازمة تكيس المبايض ويمكن أن تؤثر على النساء من جميع الأشكال والأحجام.

العلاقة بين الوزن ومتلازمة المبيض متعدد الكيسات لها علاقة بعدم قدرة الجسم على استخدام الأنسولين بشكل صحيح مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن، وهذا هو السبب في أن التعود على تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة بانتظام يوصى به كجزء من خطة علاج معظم النساء.

3- السيدات هن السبب في الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض

في حين أن السبب الدقيق لمتلازمة تكيس المبايض غير معروف إلا أن هناك شيئًا واحدًا مؤكدًا أن المرأة غير ملامة، ومع ذلك يُعتقد على نطاق واسع أن العديد من العوامل - بما في ذلك العوامل الوراثية - تلعب دورًا.

تتحكم الهرمونات الذكورية في تطور الصفات الذكورية، حين أن جميع النساء ينتجن كميات صغيرة من الهرمونات الذكرية فإن النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض لديهن هرمونات ذكرية أكثر من المعتاد مما قد يمنع الإباضة ويجعل من الصعب الحصول على دورات شهرية منتظمة.

يعتقد بعض العلماء أن هرمون الأنسولين قد يلعب دورًا في زيادة إنتاج الجسم للأندروجين، العديد من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض لديهن مقاومة للأنسولين هذا أكثر شيوعًا عند النساء اللائي يعانين من زيادة الوزن أو السمنة أو لديهن نظام غذائي غير صحي وعادات ممارسة الرياضة أو لديهن تاريخ عائلي من مرض السكري من النوع الثاني.

النساء اللواتي لديهن أمهاتهن وأخواتهن مصابات بمتلازمة تكيس المبايض أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة أيضًا.

4- فقدان الوزن يعالج متلازمة تكيس المبايض

لا يوجد علاج لمتلازمة تكيس المبايض لكن النساء البدينات والسمنة يمكن أن يساعدن في موازنة مستويات الهرمونات لديهن من خلال فقدان الوزن، خلاف ذلك يهدف العلاج إلى التحكم في الأعراض.

تؤدي التغييرات في نمط الحياة مثل الأكل الصحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام إلى تحسين طريقة استخدام الجسم للأنسولين وبالتالي تنظيم مستويات الهرمونات بشكل أفضل، ويمكن أن تكون حبوب منع الحمل أيضًا خيارًا علاجيًا جيدًا.

5- متلازمة تكيس المبايض حالة نادرة

تشير التقديرات إلى أن ما بين 5 إلى 10% من النساء في سن الإنجاب مصابات بمتلازمة تكيس المبايض مما يجعل هذه الحالة واحدة من أكثر اضطرابات الغدد الصماء الهرمونية شيوعًا بين النساء في سن الإنجاب.

وفقًا لمؤسسة PCOS يتم تشخيص أقل من نصف النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض بشكل صحيح، مما يعني أن ملايين النساء يحتمل أن يجهلن حالتهن.

اقرأ أيضًا: متلازمة تكيس المبايض و مرض السكري- ما العلاقة؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية