أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الدش المهبلي أثناء الحمل- مسموح أم ممنوع؟

06:43 م الثلاثاء 02 أغسطس 2022
الدش المهبلي أثناء الحمل- مسموح أم ممنوع؟

الدش المهبلي

كتب - محمد أمين:

تقبل بعض الحوامل على استخدام الدش المهبلي في تنظيف الأعضاء التناسلية، دون الانتباه أنه قد يؤثر سلبًا على صحتهن ويعرض الجنين للخطر.

هل الدش المهبلي مسموح أثناء الحمل؟

في هذا الصدد، حذر الدكتور عمرو خضير، أستاذ ورئيس قسم التوليد وأمراض النسا بكلية طب جامعة قناة السويس، النساء من استخدام الدش المهبلي، سواء في الحمل أو خلال الأوقات العادية.

اقرأ أيضًا: احذري استخدامه.. 5 مخاطر للدش المهبلي

أضرار الدش المهبلي للحامل

وأوضح خضير أن الدش المهبلي قد يؤدي إلى اختلال التوازن البكتيري في المهبل، حيث يتسبب في زيادة البكتيريا الضارة والقضاء على المفيدة، مما يزيد من خطر الإصابة بالالتهابات.

وأضاف أستاذ أمراض النسا أن الالتهابات المهبلية الناتجة عن الدش المهبلي يختلف علاجها من سيدة لأخرى، حسب نوعها، مشددًا على ضرورة زيارة الطبيب فور ظهور أي أعراض غريبة، مثل الإفرازات ورائحة المهبل الكريهة والحكة.

قد يهمك: طبيب يحذر من خطورة حموضة المهبل.. هل تسبب تأخر الحمل؟

وبحسب موقع "WebMD"، تواجه النساء اللاتي يستخدمن الدش المهبلي أكثر من مرة في الأسبوع صعوبة في الحمل، فضلًا عن زيادة خطر حدوث الحمل خارج الحمل بنسبة تصل إلى 76%.

وجاء في تقرير منشور بموقع "Healthline"، أن النساء اللائي يستعملن الدش المهبلي بانتظام أكثر عرضة أثناء الحمل للولادة المبكرة والإجهاض.

نصائح للحفاظ على صحة ونظافة المهبل أثناء الحمل

وهناك إرشادات ينبغي على الحامل اتباعها يوميًا، للحفاظ على نظافة وصحة المهبل، حددها موقع "healthshots" في النصائح التالية:

- ارتداء ملابس داخلية قطنية.

- تجنب ارتداء الملابس الضيقة.

- غسل المهبل بالماء البارد.

- استعمال الفوط الصحية في حالة المعاناة من تسرب البول.

- إزالة شعر العانة.

قد يهمك أيضًا: في 5 خطوات.. إليكِ طريقة تنظيف المهبل أثناء الدورة الشهرية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية