خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

في 5 خطوات.. إليكِ طريقة تنظيف المهبل أثناء الدورة الشهرية

05:30 م الإثنين 11 يناير 2021
في 5 خطوات.. إليكِ طريقة تنظيف المهبل أثناء الدورة الشهرية

صحة المهبل

إعلان

كتبت - أمنية قلاوون:

تسبب دماء الحيض خلال فترة الدورة الشهرية، رائحة كريهة للمهبل، تُشعِر السيدات بالإحراج، ويواجه بعضهن صعوبة كبيرة في التخلص منها.

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، كيفية العناية بنظافة المهبل أثناء الدورة الشهرية، وفقًا لموقعي "Very well health" و"The health site".

كيفية العناية بالمهبل أثناء الدورة الشهرية

1- الاستحمام

يمثل الاستحمام أهمية كبيرة لصحة الأعضاء التناسلية الأنثوية خلال فترة الدورة الشهرية، إذ يساعد على استرخاء عضلات الرحم، فضلًا عن دوره الفعال في الحفاظ على التوازن البكتيري داخل المهبل، بشرط أن يكون الماء دافئًا.

ويمكن أيضًا الاعتماد على الماء -كغسول طبيعي- لتنظيف المهبل والفخذين أثناء الحيض، نظرًا لقدرته على إزالة البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة.

اقرئي أيضًا: 6 قواعد للحفاظ على صحة المهبل.. دليلِك الكامل لحمايته من الأمراض

2- التنظيف من الأمام للخلف

عند غسل الأعضاء التناسلية بالماء، ينبغي على المرأة أن تبدأ عملية التنظيف من الأمام للخلف، لأن البدء بفتحة الشرج يتسبب في انتقال البكتيريا الموجودة في هذه المنطقة ونقلها إلى المهبل، وهذا ما يؤدي إلى الإصابة بالتهاب المسالك البولية.

3- تجفيف المهبل

بعد الاستحمام أو التنظيف الموضعي بالماء، لا بد من تجفيف الأعضاء التناسلية من آثار البلل بمنشفة نظيفة أو مناديل ورقية، لأن رطوبة هذه المنطقة بالجسم تساعد البكتيريا الضارة، المسببة لرائحة المهبل الكريهة والالتهابات الجلدية، على النمو والتكاثر.

4- تغيير الفوطة بانتظام

ليس هناك عدد ساعات معين لتغيير الفوط الصحية، لأن الأمر يختلف من سيدة لأخرى، حسب مدى تدفق دماء الحيض، ولكن يفضل أن يتم تغييرها كل 4 أو 6 ساعات.

وبالنسبة للسدادات القطنية، يراعى استبدالها بواحدة أخرى كل ساعتين، لأنها تتعرض للبلل بشكل أسرع من الفوط الصحية، وعدم الاهتمام بتغييرها قد يؤدي إلى نمو البكتيريا والفطريات، ومن ثم الإصابة بعدوى المسالك البولية.

قد يهمِك: تجنبك الالتهابات المهبلية.. 5 بدائل صحية لفوط الدورة الشهرية

5- تغيير الملابس الداخلية

تغيير الملابس الداخلية لا يقل أهمية عن تغيير الفوط الصحية، لأنها تتلوث أيضًا بدماء الحيض، والنشاط البكتيري الذي يشهده المهبل خلال فترة الدورة الشهرية يجعل رائحتها كريهة.

محاذير عليكِ تجنبها عند تنظيف المهبل أثناء الدورة الشهرية

- اكتفِ بغسل المهبل من الخارج فقط، لأن تنظيف الفرج من الداخل بالمنتجات العطرية، قد يؤدي إلى تهيج الأعضاء التناسلية، وزيادة الشعور بالحكة وعدم الراحة.

- يحظر استخدام الغسول المهبلي أثناء فترة الحيض، لأنه يُحدث خللًا في درجة حموضة المهبل، وبالتالي ترتفع فرص إصابتك بعدوى الخميرة المهبلية.

- النظافة التي يوفرها الدش المهبلي لأعضائك التناسلية أثناء الدورة الشهرية، يخفي ورائها العديد من المشكلات الصحية، ولعل أبرزها التهاب الحوض.

قد يهمِك أيضًا: عادات خاطئة تضر بصحة المهبل.. هكذا تتجنبها

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية