أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أعراض نقص فيتامين د للرضع.. هكذا يمكن الحصول عليه

12:57 م الأربعاء 05 يناير 2022
أعراض نقص فيتامين د للرضع.. هكذا يمكن الحصول عليه

فيتامين د للأطفال الرضع

كتبت- ياسمين الصاوي:

تختلف أعراض نقص فيتامين د لدى الرضع مقارنة بالأطفال الأكبر سنًا والبالغين، ما يتطلب ضرورة الانتباه والكشف عن المشكلة وعلاجها في أقرب وقت ممكن.

ويعد فيتامين د ضروريًا في تسهيل عملية امتصاص الكالسيوم بجسم الرضع وتحسين عمل الخلايا والأنسجة والحصول على الطاقة والنشاط، حسبما نشر موقع "Parenting.firstcry".

أعراض نقص فيتامين د عند الرضع

1-تأخر النمو

يعاني الرضيع الذي يشكو من نقص فيتامين د بالجسم، من تأخر النمو من حيث الوزن والطول والتطور العقلي مقارنة بالرضع في العمر نفسه.

2- الخمول

يبدو الطفل الذي يعاني من نقص فيتامين د غير مرحًا ولا منتبهًا، كما يظهر غريب الأطوار وغاضبًا معظم الوقت دون أي سبب واضح.

3-التكزز

يشير إلى حالة مرضية تنشأ بسبب نقص الكالسيوم في الدم، حيث يساعد فيتامين د على امتصاص الكالسيوم اللازم لتقوية العظام والأسنان بشكل أفضل.

وبشكل عام، تتعدد أسباب الإصابة بنقص الكالسيوم مثل سوء التغذية أو سوء امتصاص هذا العنصر بالجسم أو الإصابة بمشكلة في الكلى وغيرها.

4-اعتلال عضلة القلب

يؤثر نقص فيتامين د على عضلات الجسم، ولا سيما عضلة القلب مسببًا اعتلالها،

ويشير اعتلال عضلة القلب إلى عدم قدرة القلب على ضخ الدم للجسم بشكل جيد، وتظهر أعراض الإصابة على هيئة سرعة ضربات القلب وانتفاخ البطن وصعوبة التنفس والإرهاق المستمر والسعال عند استلقاء الطفل على ظهره.

كيف يحصل الرضيع على فيتامين د؟

-يجب تعرض الرضع لأشعة الشمس يوميًا، ويفضل قبل الساعة 10 صباحًا، دون ارتداء قبعة رأس أو أكمام طويلة أو وضع كريم واقي من الشمس.

-بعد إتمام 6 أشهر، يفضل حصول الطفل على بعض الأطعمة الغنية بفيتامين د والكالسيوم.

-تناول مكملات فيتامين د بالجرعة التي يحددها الطبيب المختص بدءًا من ولادة الطفل حتى بلوغه عامين، والتي عادة ما تكون إما جرعة صغيرة يوميًا أو جرعة كبيرة يتم تناولها مرة في الأسبوع.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية