أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حالة نادرة- ما هو الجنين المتحجر؟

08:04 م الأحد 23 أكتوبر 2022
حالة نادرة- ما هو الجنين المتحجر؟

الجنين المتحجر

كتبت - هدى عبد الناصر:

ظلت سيدة من سكيكدة بالجزائر، تعاني من آلام مزمنة في جسدها لفترة طويلة، بعدما يئست من زوالها، قررت الذهاب للمستشفى، لإجراء مجموعة من التحاليل والفحوصات الطبية، لمعرفة السبب.

وعندما اطلع الأطباء على نتيجة الفحوصات، وجدوا أن سبب هذه الآلام يرجع إلى وجود جنين متحجر -يبلغ عمر 7 أشهر ويزن 2 كيلو جرام- بالقرب من الرحم.

والجنين المتكلس أو المتحجر عبارة عن حالة نادرة تحدث لبعض السيدات، عندما يموت الجنين خلال فترة الحمل خارج الرحم، حسبما نشر موقع "Medindia".

اقرأ أيضًا: الطفل الكولوديوني.. مرض نادر يجعل البشرة تشبه الشمع

والمفاجأة أن السيدة الجزائرية -صاحبة الـ73 عامًا- حملت في هذا الجنين عام 1981، لكنها تعرضت للإجهاض، وفشل جسدها آنذاك في التخلص منه بشكل كامل، فاضطر جهازها المناعي لتكوين طبقة متحجرة حوله.

ووفقًا لصحيفة "Washingtonpost"، يعتبر تكلس الجنين إجراءً وقائيًا فعالًا من قبل الجهاز المناعي، لأن الطبقة المتحجرة التي تتكون حول الجنين تحمي الأم من مخاطر بقاء الأنسجة الميتة في الجسم، مثل العدوى.

قد يهمك: 5 أنواع للإجهاض.. إليكِ مخاطره

ومن جانبه، قال الدكتور كيم جاركسي، من مركز كيس الطبي بالمستشفيات الجامعية في كليفلاند، إن الجنين المتحجر عادةً لا يسبب أعراضًا للأم، مما يصعّب من اكتشافه.

وأكد كيم أن السيدة الجزائرية ليست الحالة الوحيدة التي شخصت بالجنين المتحجر حول العالم، بل تم الإبلاغ من قبل عن 290 سيدة عانين من نفس المشكلة.

واختتم حديثه بتوصية الأمهات بمراجعة الطبيب في حالة الإجهاض، للحصول على الأدوية اللازمة لتنظيف الرحم من بقايا الجنين الميت، وإجراء الفحوصات، للاطمئنان على التخلص منه نهائيًا.

قد يهمك أيضًا: «الحمل خارج الرحم».. أسباب حدوثه وكيفية التعامل معه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية