أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 أسباب لبكاء الأطفال الرضع- دليلك للتعامل الصحيح

04:00 م الأحد 30 أكتوبر 2022
7 أسباب لبكاء الأطفال الرضع- دليلك للتعامل الصحيح

بكاء الرضيع

كتب - عبد الرحمن وجيه

تلاحظ بعض الأمهات بكاء أطفالهن بشكل مفرط، دون معرفة السبب الرئيسي وراء ذلك الأمر، وهو ما يؤدي لشعورهن بالقلق.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أسباب بكاء الأطفال الرضع، وطرق التغلب عليه.

أسباب بكاء الأطفال الرضع

قال الدكتور أحمد كمال البرغوثي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن بكاء الطفل الرضيع يدل على معاناته من ألم معين، وهو ما يتم تحديده تبعًا لنبرة الصوت، اعتمادًا على خبرة الأم مع مرور الوقت.

وأضاف البرغوثي، أن الطفل يسمع دقات قلب الأم طوال فترة الحمل وأثناء وقت الرضاعة، وعند انفاصله عنها يشعر الطفل بالخوف ويبدأ في البكاء، وتشمل الأسباب الأخرى ما يلي:

1- الشعور بالجوع.

2- البلل.

3- التعب.

4- تقلبات درجة الحرارة.

5- الوحدة.

6- عدم الارتياح.

7- المغص.

اقرأ أيضًا: نوبات بكاء الرضع.. لغة غير مفهومة وحيرة الأمهات تتحول لاضطرابات

نصائح للتغلب على بكاء الرضع

أكد البرغوثي، على أهمية استجابة الأم لبكاء الطفل، نظرًا لأن سرعة الاستجابة تعطي الطفل إحساس بالأمان والثقة،، وتساعده على التوقف السريع عن تقلل البكاء.

وأوضح أنه من الممكن أن يبكي الطفل لمدة 3 ساعات في أول 6 اسابيع من عمره، ثم تقل الفترة من ساعة إلى 2 لمدة 4 أشهر، ومن الضروري النظر على حفاضة الطفل بشكل مستمر لأنه يتبول ويخرج البراز بشكل متكرر، ويجب تغييرها.

وأشار البرغوثي، إلى أن هدوء الطفل بشكل نسبي على مدار اليوم يعني عدم وجود أي مشكلة، وإذا كان يبكي نهارًا وليلًا في الأغلب يكون بسبب المغص، قائلًا: "20% من الأطفال يعانون من المغص في الأسبوعين 2 و 4 من عمرهم"، وهو ما لم يتم تحديد سببه، ولكن من المتعارف عليه أن الطفل يكون حساسًا بشكل غير عادي وغير قادر على التحكم في تنظيم الجهاز العصبي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية