خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تطعيم شلل الأطفال مع تناول المضاد الحيوي- مسموح أم ممنوع؟

06:01 م الأحد 04 ديسمبر 2022
تطعيم شلل الأطفال مع تناول المضاد الحيوي- مسموح أم ممنوع؟

تطعيم شلل الأطفال

كتب - أحمد كُريِّم:

تتساءل بعض الأمهات عن إمكانية تطعيم صغارهن ضد مرض شلل الأطفال مع تناولهم المضادات الحيوية، خوفًا من أن يكون لذلك تأثيرات سلبية على صحتهم أو يقلل من فعالية اللقاح.

اقرأ أيضًا: هل التطعيم الروتيني لشلل الأطفال يغني عن الجرعة الإضافية؟

في هذا الصدد، قال الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، إن المضادات الحيوية لا تؤثر سلبًا على فعالية لقاح شلل الأطفال، مؤكدًا أنه لا مانع من الحصول على التطعيم في حال تناولها.

قد يهمك: 4 موانع طبية تحرم طفلِك من التطعيم ضد شلل الأطفال

وأضاف قنديل أن الأمر ذاته ينطبق على الكروتيزون، سواء البخاخ أو السبراي أو الدهان، مشيرًا إلى عدم وجود موانع للتطعيم ضد شلل الأطفال بالتزامن مع استخدام جميع أشكاله الدوائية.

قد يهمك أيضًا: بدائل تطعيم شلل الأطفال للفئات الممنوعة منه

وأوضح أن تطعيم شلل الأطفال لا يمكن أخذه مع أي لقاح آخر في نفس الوقت أو قبله أو بعده، مشددًا على ضرورة الفصل بينه وبين التطعيمات الأخرى، ولا سيما لقاح الروتا، لتجنب أي تعارض.

اقرأ أيضًا: ماذا تفعل الأم إذا تخلفت عن موعد تطعيم صغيرها ضد شلل الأطفال؟

وأكد أن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال من المقرر إطلاقها من يوم 11 حتى 14 ديسمبر الجاري في جميع محافظات الجمهورية، للمصريين وغير المصريين، من عمر يوم إلى 5 سنوات.

وأشار قنديل إلى أن التطعيم سيكون متاحًا من الساعة الثامنة صباحًا حتى الخامسة مساءً، ويشارك به حوالي 90 ألف شخص، تم إعدادهم وتدريبهم بشكل جيد، لافتًا إلى متابعة أعمال الحملة يوميًا من الغرفة المركزية بالشئون الوقائية بالوزارة.

قد يهمك: إرشادات قبل وبعد تطعيم شلل الأطفال

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية