أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حتى عمر عامين- كيف تتعامل الأم مع رضيعها؟

09:50 م الأحد 04 سبتمبر 2022
حتى عمر عامين- كيف تتعامل الأم مع رضيعها؟

طريقة التواصل مع الرضيع

كتب - أحمد كُريِّم:

تواجه معظم الأمهات صعوبة في التواصل مع الرضيع، خاصةً في الأشهر الأولى بعد الولادة، لأن الطفل في هذه المرحلة العمرية لا يستطيع التحدث والتعبير عن مشاعره.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" كيفية التواصل مع الرضيع من عمر شهرين حتى 5 سنوات، وفقًا للدكتورة أمل أحمد محمود، مدير عام الإدارة العامة لبرامج أمراض الطفولة بوزارة الصحة والسكان.

اقرأ أيضًا: طريقة التعامل مع الأطفال الرضع.. 8 معلومات عليكِ معرفتها

كيفية التعامل مع الرضيع حسب العمر

- من سن شهرين الى 4 أشهر

يبدأ الطفل في ملامسة الأشياء المحيطة به ووضعها في فمه، لذلك يجب على الأم التأكد من نظافتها وإبعاد الأدوات الحادة عن متناوله، حتى يأذي نفسه.

- من 4 إلى 6 أشهر

ينبغي على الأم تطوير حاسة السمع لدى طفلها، عن طريق إعطائه لعبة أو أداء، تساعده على اكتشاف طبيعية الأصوات المختلفة، مثل ملعقة خشبية أو شخليلة.

- من 6 إلى 9 أشهر

يصبح الطفل في هذا السن أكثر ميلًا للتعامل مع الآخرين، بالتالي من الضروري أن تشاركه الأم اللعب وتتركه يلهو من باقي أفراد الأسرة وأقرانه.

قد يهمك: نوبات بكاء الرضع.. لغة غير مفهومة وحيرة الأمهات تتحول لاضطرابات

- من 9 الى 12 شهر

يتمتع الطفل في هذا العمر بتركيز عالٍ، تستطيع الأم تطويره باللعب معه لعبة الغميضة، لتعزيز مهارات الاكتشاف ليديه من خلال محاولة البحث عنها، أو وضع أشياء في علبة مغلقة والسماح له بفتحها دون مساعدة وإخراج ما بداخلها.

- من عام إلى عامين

من الضروري أن تقوم الأم بترديد اسم الطفل أمامه وأسماء أفراد أسرته، وكذلك الخضراوات والفواكه المختلفة، ليربط بين شكل الأشياء وأسمائها..

- عامين فأكثر

يكون الطفل في عمر عامين فأكثر مستعدًا لتعلم كيفية تركيب الصور وبناء المجسمات بالمكعبات.

قد يهمك أيضًا: ما تفعل الأم لزيادة ذكاء طفلها؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية