أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

استحمام الطفل في الشتاء- طبيب يحذر من هذه العادات

05:04 م الثلاثاء 17 يناير 2023
استحمام الطفل في الشتاء- طبيب يحذر من هذه العادات

استحمام الرضيع

كتبت - ندى سامي:

ترتكب بعض الأمهات عادات خاطئة عند تحميم الأطفال في فصل الشتاء، تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية الشائعة في الطقس البارد، مثل نزلات البرد والإنفلونزا.

اقرأ أيضًا: استحمام الطفل في الشتاء- 4 نصائح ضرورية

في هذا الصدد، أكد الدكتور محمد جمال، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أن الاستحمام برئ من إصابة الأطفال بنزلات البرد بشكل متكرر في الشتاء، مشيرًا إلى أن السبب الحقيقي يرجع إلى الأخطاء التي تقترفها الأم عند تحميم طفلها.

قد يهمك: حسب العمر.. تعرفي على عدد مرات استحمام طفلِك في فصل الشتاء

وأضاف جمال أن قلة الاستحمام لا تساعد على وقاية الأطفال من نزلات البرد في الشتاء، بل على العكس تمامًا، تعرضهم لخطر العدوى، بسبب تراكم البكتيريا على بشرتهم، مما يؤثر سلبًا على جهازهم المناعي.

وحذر استشاري حديثي الولادة من تغيير ملابس الأطفال دون استحمام في الشتاء، لأن العرق المتراكم على البشرة يشجع الميكروبات على نمو والتكاثر.

قد يهمك أيضًا: قلة الاستحمام في الشتاء عادة خطيرة.. 6 أضرار تسببها لصحتك

ونقلًا عنه، هناك عادات خاطئة، يجب على الأم تجنبها عند تحميم الطفل في الشتاء، أبرزها:

1- إهمال تدفئة الحمام

من الضروري أن تقوم الأم بتدفئة الحمام قبل دخول الطفل، عن طريق تشغيل الماء الساخن لوقت قصير، لأن حرارة المرحاض عادةً ما تكون منخفضة.

2- الاستحمام بالماء الساخن

الاستحمام بالماء الدافئ هو الأفضل لصحة الطفل، لأن المياه الساخنة تتسبب في رفع درجة حرارة جسده، وبعد مغادرة الحمام، سرعان ما يشعر بالبرودة، حتى إن قامت الأم بغلق نوافذ المنزل، مما يعرضه للإصابة بنزلات البرد.

3- عدم غسل الوجه بالماء البارد قبل الخروج من الحمام

يتعين على الأم القيام بغسل وجه الطفل قبل الخروج من الحمام، لتعديل درجة حرارة جسده بما يتناسب مع حرارة المنزل، ومن ثم تقليل تأثير الهواء البارد على صحته، إذا تعرض إليه.

شاهد: للأمهات.. 5 نصائح لتحميم حديثي الولادة في الشتاء (فيديوجرافيك)

4- ارتداء الملابس خارج الحمام

من العادات الخاطئة التي ينبغي على الأمهات الإقلاع عنها، لأن درجة حرارة الغرفة تكون منخفضة بشكل كبير مقارنة بالحمام، مما يعرض الطفل لنزلات البرد.

5- ارتداء الكثير من الملابس

تبالغ الكثير من الأمهات في عدد القطع التي يرتديها الطفل في الشتاء، دون الانتباه أن هذه العادة تجعله عرضة للمرض بشكل أكبر، لذلك من الأفضل الاعتدال واختيار الملابس القطنية.

6- الاستحمام في أي وقت

لا يوجد وقت مثالي لاستحمام الطفل، ولكن من الضروري أن يكون في الأيام الدافئة أو قبل الخلود للنوم، مع ضرورة غلق نوافذ الغرفة وتدفئتها.

اقرأ أيضًا: كيفية العناية بالطفل الرضيع في الشتاء- إليك الطريقة الصحيحة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية