أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى يأكل الرضيع السمك؟

09:09 م الخميس 17 أغسطس 2023
متى يأكل الرضيع السمك؟

السمك للرضع

كتبر - محمد أمين:

تتساءل بعض الأمهات عن العمر المناسب لإدراج الأسماك في النظام الغذائي اليومي للرضع، خوفًا من تقديمها لهم في سن مبكرة، مما يؤثر سلبًا على صحتهم.

اقرأ أيضًا: متى يأكل الرضيع اللحم والدجاج؟

فوائد الأسماك للرضع

في هذا الصدد، قال الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الأسماك من الأطعمة المفيدة لصحة الرضع، لاحتوائها على عناصر غذائية، تساعدهم على النمو بشكل سليم.

وحدد شبيب فوائد الأسماك للرضع في النقاط التالية:

1- تتميز الأسماك باحتوائها على نسبة عالية من البروتين، الذي يساعد على بناء عضلات الرضع وتقويتها.

2- تلعب الأسماك دورًا كبيرًا في تقوية عظام الرضع، لاحتوائها على فيتامين د، الذي يحسن من امتصاص الجسم لمعدن الكالسيوم من الأطعمة.

3- تساعد الأسماك على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية عند الرضع، لغناها بأحماض أوميجا 3، التي تساهم في خفض الكوليسترول الضار بالدم.

4- تصبح مناعة الرضع أكثر قوة عند تناول الأسماك، لأنها تحتوي على مستويات عالية من معدن الزنك، الذي يزيد من قدرة الجسم على مكافحة البكتيريا والفيروسات.

5- تساهم أحماض أوميجا 3 الموجود بالأسماك أيضًا في تعزيز القدرات العقلية للرضع.

6- توفر الأسماك حماية كبيرة للرضع ضد الإصابة بالأنيميا، بفضل محتواها العالي من فيتامين B12، الذي يعمل على إنتاج كريات الدم الحمراء، المسئولة عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

قد يهمك: أنواع السمك.. إليك الأفضل والأسوأ على صحتك

العمر المناسب لتناول الرضيع الأسماك

وأوصى استشاري طب الأطفال الأمهات بعدم تقديم الأسماك للرضع إلا بعد بلوغهم عمر 6 أشهر، مع ضرورة هرسها جيدًا، لعدم قدرتهم على مضغها في هذا السن، وحتى لا يواجهون صعوبة في بلعها.

أعراض حساسية السمك عند الرضع

وأشار إلى أهمية تقديم قدر بسيط من الأسماك في البداية للرضيع، لمعرفة ما إذا كان يعاني من الحساسية تجاهها أم لا، عن طريق بعض الأعراض التي قد تظهر عليه بعد تناولها، مثل الطفح الجلدي والحكة وتورم الشفاه والإسهال والقيء.

قد يهمك أيضًا: رغم فوائد السمك- احذر تناوله في هذه الحالة

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية