أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للأمهات الجدد- أعراض طبيعية تظهر على حديثي الولادة

02:25 م الجمعة 12 أبريل 2024
للأمهات الجدد- أعراض طبيعية تظهر على حديثي الولادة

أعراض طبيعية على حديثي الولادة

كتبت - هدى عبد الناصر

قد تلاحظ بعض الأمهات ظهور أعراض غريبة على حديثي الولادة، والتي يمكن أن تستمر لعدة أيام من الولادة، مما يثير القلق والتوتر اعتقادًا بوجود مشكلة صحية تتطلب العلاج السريع.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أبرز الأعراض التي تظهر على حديثي الولادة ولا تستدعي القلق وفقًا لما ذكره موقع "kids health".

أعراض طبيعية تظهر على حديثي الولادة

هناك بعض الأعراض التي تظهر على الطفل حديث الولادة ولا تستدعي القلق إطلاقًا، وتشمل ما يلي:

1- تغير لون البشرة

قد يظهر على جلد حديثي الولادة لون مصفر أو برتقالي، وهذه الحالة تعرف باسم اليرقان، وعادة ما يختفي هذا اللون خلال الأسبوعين الأولين من عمر الطفل، ولكن إذا استمر أكثر من ذلك أو تفاقم اللون فمن الأفضل استشارة الطبيب المختص.

2- انتفاخ البطن

عادة ما تلاحظ الم انتفاخ بطن طفلها من وقت لآخر بعد الولادة مما يثير الشك بوجود مشكلة صحية، ولكن لا يستدعي ذلك القلق إطلاقًا لأنه علامة على استمرار عملية تكيف أمعاء الطفل مع الهضم.

3- الإمساك أو الإسهال

قد لا يتبرز حديثي الولادة كل يوم في الأسابيع الأولى من عمره أو يكون البراز سائلًا بشكل زائد عن الطبيعي وعادة ما يرجع ذلك إلى طبيعة أمعاء الطفل ومدى تكيفه مع عملية الهضم ويمكن أن يستمر ذلك لمدة ثلاثة أيام متواصلة ولكن لا يستدعي ذلك القلق ويمكن استشارة الطبيب المختص في حالة وجود دم في البراز.

اقرأ أيضًا: استشاري أطفال توضح أسباب بكاء الرضع وطرق التعامل معهم

4- صعوبة النوم

عادة ما ينام حديثي الولادة فترات قصيرة متقطعة خلال اليوم والليل، ويرجع ذلك إلى استمرار تطور ساعته البيولوجية، ولكن مع مرور الوقت، سينظم الطفل نومه وينام فترات أطول وبالتالي لا يجب القلق إطلاقًا، ويفضل مساعدة الطفل على النوم بواسطة بعض الطرق التي يصفها الطبيب المختص.

5- قشرة الرأس

يمكن أن يعاني الطفل حديث الولادة من جفاف وظهور قشرة الرأس، ولكنها عادة ما تختفي من تلقاء نفسها خلال شهور قصيرة بعد الولادة، ويمكن تقليل حدتها عن طريق تدليك الرأس بزيت الأطفال من 2 إلى 3 مرات أسبوعيًا قبل الاستحمام.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية