أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طفلك يعاني من آلام البطن؟.. تعرفي على الأسباب المحتملة

03:53 م الأحد 16 فبراير 2020
طفلك يعاني من آلام البطن؟.. تعرفي على الأسباب المحتملة

آلام البطن عند الأطفال

كتبت- ندى سامي:

آلام البطن من أكثر المشكلات المتكررة عند الأطفال، وعادة ما يصاحبها أعراض مختلفة تتوقف على سبب الإصابة، والذي يمكن أن يكون بفعل نمط التغذية الخاص بالطفل، وأحيانًا يشير إلى مشكلة صحية يعاني منها الطفل.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي الأعراض التي يمكن من خلالها التفرقة بين آلام البطن عند الأطفال، وإلى ماذا تشير هذه الآلام؟

يقول الدكتور محمد عبد الستار، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن آلام البطن عرض شائع للكثير من المشكلات الصحية التي يعاني منها الأطفال بشكل يومي، وفي بعض الأحيان يمكن أن يشير لمشكلة صحية خطيرة،

وحدد عبدالستار الأسباب المختلفة لآلام البطن عند الأطفال، وهي:

1-نمط التغذية

نمط تغذية الطفل يؤثر على صحته بشكل عام، وهناك الكثير من الأطفال الذين يعتمد نمط تغذيتهم على المحليات الصناعية، والسكريات، فضلًا عن الأطعمة المعلبة والوجبات السريعة التي تحمل المزيد من الدهون الثلاثية والمعقدة وصعبة الهضم، فضلًا عن تجنب تناول المغذيات التي يحتاجها الجسم، والتي تتمثل في الفواكه والخضروات والبروتين، مما يتسبب في عسر الهضم، واضطراب الجهاز الهضمي.

يوضح عبد الستار، أن أغلب الأطفال يعانون من مشكلات بالجهاز الهضمي بسبب نمط التغذية، مما يجعلهم يصابون من آلام المعدة المتكررة، ويمكن تحديد ذلك بمعرفة طريقة التغذية وأنواع الطعام التي يتلقاها، بجانب فحص الأعراض تتمثل في وجع في البطن، وفقدان الشهية، والشكوى المتكررة من الإمساك.

2- الإصابة بعدوى

غالبًا ما يصاب الأطفال بعدوى فيروسية تنتقل للجهاز التنفسي العلوي، والتي يصاحبها الكثير من الأعراض، مثل: الرشح، وانسداد الأنف، والتهاب الحلق، وارتفاع درجة حرارة الجسم، وفي بعض الأحيان يصاحب تلك العدوى آلام في البطن، بسبب وصول المخاط الناتج من الأنف إلى المعدة، مما يتسبب في ألم في البطن، وفي تلك الحالة قد يصاحبه غثيان، وألم عام بالجسم.

اقرأ أيضًا: آلام البطن عند الأطفال قد تكون إنذارا للإصابة بالصرع البطني

3- حساسية الطعام

يعاني بعض الأطفال من حساسية تجاه أنواع معينة من الطعام، بسبب الضعف العام المناعي والصفات الوراثية، فباتت حساسية الطعام من الأمور الشائعة مؤخرًا، والتي قد يعاني منها الطفل منذ فترة الرضاعة، وأحيانًا تظهر عليه الأعراض في مراحل أكثر تقدمًا تتسبب تلك الحساسية في مشكلات متعددة بالجهاز الهضمي، يصاحبها آلام شديدة في البطن، فضلًا عن القيء، وأكثر ما يميز حساسية الطعام عند الأطفال هو الإصابة بالطفح الجلدي.

4- التهاب المسالك البولية

يشير عبد الستار إلى أن التهاب المسالك البولية عند الأطفال يعد من الأمور الشائعة أيضًا التي تتسبب في آلام البطن والإناث أكثر عُرضة لذلك، ويمكن تحديد ذلك من خلال الأعراض المصاحبة، والتي تتمثل في صعوبة في التبول، ونزول دم مع البول، وارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم.

5-التهاب الزائدة الدودية

التهاب الزائدة الدودية مشكلة صحية غير شائعة عند الأطفال بشكل كبير ولكنها قد تكون أحد الأشياء التي تتسبب في آلام البطن، ويصعب تشخيصها عند الأطفال، لأنهم غالبًا ما يفشلون في معرفة الأعراض تحديدًا والإفصاح عن ما يشعرون به بدقة، ولكن يتسبب التهاب الزائدة الدودية في آلام شديدة أسفل البطن وتقلصات متقطعة، يصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة والشعور بالغثيان.

قد يهمك: كيف نفرِّق بين آلام الزائدة الدودية والقولون؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية