سلامة طفلك على الإنترنت مسئوليتك.. كيف تحافظ عليها في زمن كورونا؟

05:14 م الخميس 18 يونيو 2020
 سلامة طفلك على الإنترنت مسئوليتك.. كيف تحافظ عليها في زمن كورونا؟

سلامة الأطفال على الإنترنت

إعلان

كتب - ندى سامي:

الحياة في ظل التباعد الاجتماعي أصبحت أكثرة وطأة على الجميع، خاصة الأطفال، الذين تخلو فجأة عن المدرسة والتمارين والتنزه، وصاروا يستخدمون شبكة الإنترنت لساعات طويلة، مما قد يعرضهم لبعض المخاطر الصحية، وكذلك النفسية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، نصائح للحفاظ على سلامة الأطفال عند استخدامهم للإنترنت، وفقًا لمنظمة اليونيسيف Unicef.

أضرار الإنترنت على صحة الأطفال

- الاطلاع على مواقع غير أخلاقية، لا تتوافق مع صغر سنهم.

- التعرض للتنمر عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

- قضاء وقتًا طويلًا أمام الألعاب الإلكترونية العنيفة، قد يؤثر سلبًا على سلوك الأطفال، ويصبحون أكثر عدوانية عند التعامل مع الآخرين.

نصائح لحماية الأطفال من أضرار الإنترنت

رغم المنافع التي يجنبها الأطفال من استخدام شبكة الإنترنت، على مستوى الترفيه والتعلم، ولكن مخاطره على الصحة النفسية تحتم على الآباء أن يكونوا أكثر حرصًا على الالتزام بعدد من الإجراءات، للحفاظ على سلامتهم، وأبرزها:

1- التواصل معهم

يجب الحرص على التواصل مع الأطفال والحديث معهم حول ما يتلقونه عبر الفضاء الإلكتروني، وما يشغل تفكيرهم، ومعرفة الأشخاص الذين يتواصلون معهم، والتأكيد على ضرورة عدم التواصل مع الغرباء، وإتاحة الفرصة أمامهم للتعبير عن آرائهم حول ما يشاهدونه أو يتعلمونه على شبكة الإنترنت، مع ضرورة تقنين الوقت الذي يقضونه أمام الألواح الإلكترونية على مدار اليوم.

اقرأ أيضًا: تتصفح مواقع التواصل الاجتماعي كثيرًا أثناء العزل المنزلي؟.. إليك أضرارها

2- تعزيزات تقنية

يجب التأكد من أن الجهاز الذي يستخدمه الطفل مزود بالبرامج الحاسوبية التي تحافظ على أمن المعلومات وزيادة الخصوصية، وبرامج المراقبة الأبوية، لمعرفة طبيعة المواقع التي يتردد عليها، وحجب المواقع غير الأخلاقية، مع مراعاة غلق كاميرا الكمبيوتر المحمول "اللاب توب" في حالة عدم استخدامها.

3- قضاء الوقت معهم

من الضروري أن يجلس الآباء بين الحين والآخر مع أطفالهم عند استخدام الإنترنت، للتعرف على اهتماماتهم ومدى التزامهم بإرشادات السلامة والأمان، وبهذه الطريقة سوف يشعر الطفل بأن والده بمثابة صديق له، ولن يتردد أبدًا في إخباره عن أي شيء يدور في خلده.

4- التشجيع والمكافأة

يجب استخدام أسلوب التشجيع والمكافأة عند تصفح الأطفال للإنترنت بالطريقة الصحيحة، مثل الالتزام بالوقت المحدد والاطلاع على المواقع المفيدة والمهمة والالتزام بمعايير التواصل مع الأصدقاء عبر المكالمات أو تقنية الفيديو كول، لأن ذلك يجعلهم أكثر حرصًا على استخدام الشبكة العنكبوتية وفقًا لمعايير السلامة والأمان، وبعد فترة من الاعتياد عليها، ستصبح جزءًا متأصلًا من سلوكهم.

قد يهمك: منها الإدمان.. انتبهي لمخاطر الألعاب الإلكترونية على طفلك

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية