أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تتصفح مواقع التواصل الاجتماعي كثيرًا أثناء العزل المنزلي؟.. إليك أضرارها

11:59 م الأحد 14 يونيو 2020
تتصفح مواقع التواصل الاجتماعي كثيرًا أثناء العزل المنزلي؟.. إليك أضرارها

مواقع التواصل الاجتماعي

كتبت - أمنية قلاوون:

يجد الكثيرون في مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة للتخلص من الملل وقضاء وقت الفراغ خلال فترة العزل المنزلي، إلا أن تصفحها لساعات طويلة على مدار اليوم، قد يلحق الضرر بالصحة العامة، على المستوى العضوي والنفسي، بحسب بعض الدراسات.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أضرار مواقع التواصل الاجتماعي، وفقًا للمكتبة الوطنية للطب بالولايات المتحدة الأمريكية وموقع "Medicine net".

أضرار مواقع التواصل الاجتماعي

أضرار عضوية

تصفح السوشيال ميديا لساعات طويلة، سوف يدفعك إلى تناول كميات كبيرة من الأطعمة دون الشعور بذلك، مما يؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة.

وبحسب طبيعية الأطعمة المستهلكة، يمكننا التنبؤ بالأمراض المحتمل الإصابة بها، فالوجبات السريعة على سبيل المثال تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم.

والحلويات التي يتناولها البعض كسناكس أثناء تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، تؤدي إلى الإصابة بالسكري من النوع الثاني، بسبب محتواها المرتفع من السكريات، التي تتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم.

ووجدت دراسة أجريت عام 2017، أن حوالي 70 % من البالغين الذين يتصفحون مواقع التواصل الاجتماعي لأكثر من 8 ساعات يوميًا، ترتفع لديهم فرص الإصابة بالأمراض المزمنة.

اقرأ أيضًا: هل خوفك من كورونا أصابك بالجنون؟.. اطمئن على نفسك من حساباتك الإلكترونية

أضرار نفسية

المكوث لساعات طويلة أمام مواقع التواصل الاجتماعي في ظل انتشار فيروس كورونا، يزيد من فرص التعرض للضغط العصبي، بسبب الشائعات المنتشرة على هذه المنصات، مما يتسبب في ارتفاع هرمون الكورتيزول، ومن ثم الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية، مثل القلق والاكتئاب.

نصائح لتجنب أضرار مواقع التواصل الاجتماعي

1- تخصيص وقت محدد لتصفح مواقع التواصل الاجتماعي على مدار اليوم والالتزام به.

2- عدم الانسياق وراء الشائعات المنتشرة على منصات السوشيال الميديا، والحصول على المعلومات الخاصة بفيروس كورونا من المصادر الموثوقة فقط.

3- البحث عن بدائل أخرى لمواقع التواصل الاجتماعي، لقضاء وقت الفراغ أثناء العزل المنزلي، مثل ممارسة الرياضة، محاولة تعلم أشياء جديدة عبر شبكة الإنترنت، ممارسة الهوايات المفضلة كالقراءة والرسم.

4- إذا كنت تشعر بالملل، حاول أن تتناول وجبة خفيفة أو تأخذ استراحة لمدة 5 دقائق، حتى لا تلجأ إلى استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

قد يهمك: كيف تتخلص من إدمان مواقع التواصل الاجتماعي؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية