خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

طفلِك يعاني من السمنة؟.. إليك ما يحدث بجسمه عند تناول أدوية التخسيس

03:43 م الثلاثاء 14 يوليه 2020
طفلِك يعاني من السمنة؟.. إليك ما يحدث بجسمه عند تناول أدوية التخسيس

أدوية التخسيس للأطفال

إعلان

كتب - كريم حسن:

يعاني بعض الأطفال من زيادة الوزن، نتيجة الإفراط في تناول الحلوى والوجبات السريعة، ومع قلة الحركة قد يتعرضون لخطر الإصابة بالسمنة المفرطة، التي تتسبب في التعرض لبعض المشكلات الصحية الأخرى، مثل السكري وأمراض القلب.

لذلك يجب على الأمهات أن يحسبن عدد السعرات الحرارية التي يستهلكها أبنائهن على مدار اليوم، ويشجعهن على ممارسة الرياضة بصورة يومية، للتخلص من الوزن الزائد.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، نصائح تساعد الأطفال على فقدان الوزن وتأثير أدوية التخسيس على صحتهم، بحسب الدكتور جيهان الدمرداش، أخصائية التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، ووفقًا لما جاء بموقع "Webmd".

الوزن المثالي للطفل

لا يوجد وزن مثالي يجب أن يصل إليه الأطفال، لكي يتمتعون بصحة جيدة، نظرًا لوجود عوامل قد تتحكم في الوزن ويجب أن تضعها كل أم في عين الاعتبار، وهي:

- العمر.

- الطول.

- الجنس.

تأثير أدوية التخسيس على صحة الأطفال

تواجه الأمهات صعوبة في السيطرة على النظام الغذائي لأبنائهن، الأمر الذي دفع بعضهن إلى التساؤل حول إمكانية تقديم أدوية التخسيس إليهم.

ثبت أن أدوية التخسيس تمنع جسم الطفل من امتصاص الفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر الغذائية الموجودة بالأطغمة والمشروبات، والتي يحتاجها الأطفال للنمو بشكل صحي، مما يعرضهم لبعض الأضرار، ومنها:

- زيادة غازات البطن.

- الإصابة بالإسهال.

- تسارع معدل نبضات القلب.

- الإنيميا.

- ضعف الجهاز المناعي.

اقرأ أيضًا: رجيم الأطفال.. 9 نصائح لمساعدة طفلِك على فقدان وزنه الزائد

وعليه، يجب ألا تقدم الأمهات أدوية التخسيس لأطفالهن إلا في الحالات المتأخرة فقط وبعد استشارة الطبيب المختص، لوصف العقار المناسب لصحتهم، وغالبًا ما يكون الأناسيليوم، وهو عبارة مسحوق يجب إذابته في القليل من الماء أو العصير، حتى يستطيع الطفل تقبّل طعمه.

ويساعد الأناسيليوم على الشعور الشديد بالعطش، مما يدفع الطفل إلى تناول كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم، وبالتالي يشعر بالامتلاء والشبع لفترة طويلة، فيقل حجم الطعام الذي يستهلكه عند كل وجبة.

في أي عمر يستطيع الطفل تناول أدوية التخسيس؟

يمكن إعطاء الأناسيليوم للأطفال من عمر 6 سنوات فيما فوق.

نصائح لحماية الأطفال من بالسمنة

- إبعاد الوجبات السريعة والحلويات عن متناول أيدي الأطفال، واستبدالها بالأطعمة الصحية الأخرى، مثل الخضروات والفواكه.

- تشجيع الأطفال على ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، في صالات الجيم أو النوادي أو بالمنزل.

- إدراج الأطعمة الغنية بالألياف في نظام الغذائي، لمساعدتهم على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة.

- تعويد الأطفال على النوم مبكرًا، لأن السهر ليلًا سوف يدفعهم إلى تناول كميات كبيرة من الأطعمة، التي يخزنها الجسم على هيئة دهون، نظرًا لتراجع معدل الأيض في هذا الوقت من اليوم.

صحتك النفسية والجنسية