أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للأمهات.. طبيب يوضح ضوابط تناول الأطفال للحوم في عيد الأضحى

10:59 ص الجمعة 31 يوليه 2020
للأمهات.. طبيب يوضح ضوابط تناول الأطفال للحوم في عيد الأضحى

تناول الأطفال للحوم

كتبت- آلاء نبيل:

يتناول بعض الأطفال اللحوم بمختلف أنواعها خلال أيام عيد الأضحى بكميات كبيرة، دون إدراك أمهاتهم بالأضرار الصحية التي قد تجعلهم عرضة للإصابة بها، نتيجة الإفراط في تناول تلك اللحوم، وخاصة لحم الخراف.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو"، ضوابط تناول الأطفال للحوم في عيد الأضحى، لتجنب الأضرار الصحية.

أوضح الدكتور محمد حلمي، استشارى التغذية العلاجية، ضرورة تجنب الأطفال تناول كميات كبيرة من اللحوم، حيث أثبتت بعض الدراسات العلمية أن إفراط الأطفال فى تناولها، وتجاهل تناول الخضروات وعدم الاستفادة بما تحويه من بروتينات نباتية، يزيد من عدوانيتهم، وفرط حركتهم، إضافة إلى العصبية المبالغ فيها.

وأوصى بمراعاة اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، يحتوي على الخضروات، لضمان الحصول على ما يحتاجه الجسم من فيتامينات ومعادن، والتي يؤدي نقصها فى جسم الطفل إلى الشعور بالتوتر.

وأكد حلمي، أن الأطفال الذين يتناولون كميات كبيرة من اللحوم تظهر عليهم العصبية بدرجة كبيرة، حيث أوضحت الدراسة التى شملت 1200 تلميذ بالمرحلة الإعدادية فى مدينة هيروشيما باليابان، أنه كان من السهل جدًا إغضاب أو إزعاج الأطفال الذين لا يتناولون أبدا أي خضروات، وكذلك أولئك الذين يفضلون تناول الوجبات السريعة، والعصائر التي تحتوي على مواد حافظة، والمشروبات الغازية، فضلًا عن تغيراتهم السلوكية غير الاجتماعية، والتي قد تصل إلى حد عدم رغبتهم في الذهاب للمدرسة .

اقرأ أيضًا: لتجنب الأضرار الصحية.. إرشادات يجب اتباعها عند شوي اللحم

وأوضح أن لحوم الخراف تمثل تحديًا كبيرًا لجسم الطفل عند التعامل معها، بسبب احتوائها على كميات كبيرة من الدهون المشبعة، والتي يصعب على المعدة هضمها، وامتصاصها بالأمعاء.

وحال تناول الطفل لكميات كبيرة منها، فإن الكبد يجد صعوبة كبيرة فى التعامل معها، مما يسبب ترسب الدهون به، وهو ما يطلق عليه الكبد الدهني للأطفال.

وأشار حلمي إلى أن لحوم الخراف تزيد العبء على كليتي الطفل، نتيجة صعوبة العمل على التخلص من دهونها، كما أن الإكثار من تناول اللحم الضأن يسبب زيادة وزن الطفل.

وعليه، يشير حلمي إلى أهمية حرص الأمهات اعلى تناول أطفالهن كميات مناسبة من اللحوم خلال أيام عيد الأضحى، مع مراعاة تقديم قطع اللحم الحمراء التي تحتوي على نسب قليلة من الدهون، إضافة إلى عدم الإفراط فى تناول الكبدة الضأن والمخ، لاحتوائهما على نسب عالية من الدهون والكوليسترول.

وحدد استشاري التغذية العلاجية، بعض الفئات من الأطفال الذين يحظر عليهم تناول اللحم الضأن، وتشمل بعض الحالات المرضية، مثل الأمراض التهابات الكبد الفيروسية، والتهابات الكلى الحادة والمزمنة، والبول السكرى، واضطرابات الجهاز الهضمى .

اقرأ أيضًا: طبيب يحذر الأمهات: الإسراف في تناول لحم الضأن يهدد طفلِك بأمراض خطيرة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية