أعراض مختلفة تخبرك بمعاناة طفلك من الأرق.. إليك طرق العلاج

02:24 م الأربعاء 12 أغسطس 2020
أعراض مختلفة تخبرك بمعاناة طفلك من الأرق.. إليك طرق العلاج

الأرق لدى الأطفال

إعلان

كتبت - هدى عبد الناصر

يعاني بعض الأطفال من الأرق الشديد أثناء الليل، مما يتسبب في فقدان القدرة على التركيز، لذلك يجب على الأم تعلم كيفية التعامل مع الأطفال في هذه الحالة.

يستعرض الكونسلتو في التقرير التالي، كل ما يتعلق بالأرق لدى الأطفال، وفقًا لما ذكره موقعي "Clevenland clinic"، "Webmd".

ما هو الأرق عند الأطفال؟

الأرق عبارة عن حدوث اضطراب في النوم أثناء الليل يعاني منه الأطفال، مما يعني صعوبة النوم، وأحيانًا الاستيقاظ مبكرًا، أوالنوم أثناء النهار، وعادة ما يتم تصنيف الأرق وفقًا للمدة الزمنية التي تتكرر خلالها المشكلة، حيث يستمر الأرق طويل المدى لشهر أو أكثر، وينتج عن الاكتئاب، أو القلق، أو المعاناة من الألم والمشكلات الطبية، وفي بعض الأحيان لا يكون هناك سببًا واضحًا.

أسباب الأرق عند الأطفال

الإجهاد

أثبتت الدراسات أنه لا يوجد فرق بين الأرق الناتج عن الإجهاد لدى الأطفال والأشخاص البالغين، لذلك يجب على الآباء إظهار اهتمامهم بحياة الطفل، وبناء الثقة بينهم، حتى يشعر الطفل بالراحة، كما يجب حماية الطفل من التنمر، وتجنب حدوث المشكلات الزوجية أمام الطفل، لأن الأطفال تتعرض للقلق والتوتر الذي يؤدي إلى الأرق.

استخدام الكافيين

تحتوي المشروبات الغازية ومعظم مشروبات الطاقة على مادة الكافيين، مما يتسبب في فقدان القدرة على النوم، والإصابة بالأرق، لذلك يجب الابتعاد عن تناولها على الأقل قبل النوم مباشرة.

الآثار الجانبية لبعض الأدوية

تتسبب بعض الأدوية التي تعالج أمراض معينة، مثل اضطراب نقص الانتباه، وفرط النشاط، ومضادات الاكتئاب، والكورتيكوستيرويدات، في ظهور بعض الآثار الجانبية على الشخص، وأبرزها الأرق، الذي يستمر حتى التوقف عن تناول هذا الدواء، لذا ينصح باستشارة الطبيب المختص لتغيير نوع الدواء المسبب للأرق.

اضطرابات النوم لأسباب طبية

يمكن أن يؤدي الربو الليلي، أو انسداد الأنف بسبب الحساسية، أوالإكزيما، إلى الإصابة بالأرق الشديد، لذلك يجب عدم إهمال تلك الحالات، خاصة المزمنة منها، بما في ذلك ألم وتشنج العضلات، وألم النمو، وحرقة المعدة، وأمراض الغدة الدرقية، لذلك ينصح بفحص الحالة البدنية للأطفال بشكل دوري.

اقرأ أيضًا: منها قلة النوم.. 7 عوامل تؤدي إلى الإصابة بالخرف

العوامل الخارجية

يمكن أن يسبب التعرض للضوضاء والحرارة والبرودة والإضاءة في غرفة النوم، في الغصابة بالأرق، لذلك يجب التأكد من توفير سبل الراحة للأطفال داخل غرف النوم.

أعراض الأرق لدى الأطفال

صعوبة النوم.

الاستيقاظ من النوم ليلًا.

الاستيقاظ مبكرًا.

التوتر.

الشعور بالنعاس أثناء النهار.

مشكلات الدراسة.

تقلب المزاج.

الاكتئاب.

فرط النشاط.

فقدان القدرة على التركيز.

العنف.

ارتكاب أخطاء أو وقوع حوادث.

علاج الأرق لدى الأطفال

أثبتت الدراسات أنه يمكن علاج الأرق لدى الأطفال من خلال تناول بعض الأدوية التي يصفها الطبيب المختص وفقًا للحالة المرضية التي يعانيها، مع الاهتمام المستمر بالطفل، بجانب تناول بعض المشروبات التي يمكن أن تساعد في علاج مشكلة الأرق، ومن بينها:

النعناع الدافيء.

الحليب الدافئ.

العصائر بأنواعها المختلفة، مع الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية، وأي مشروبات تحتوي على الكافيين.

قد يهمك: أغربها الأرق.. 7 علامات تكشف إصابتك بأمراض الكلى

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية