منها قلة النوم.. 7 عوامل تؤدي إلى الإصابة بالخرف

11:36 م الثلاثاء 21 يوليه 2020
منها قلة النوم.. 7 عوامل تؤدي إلى الإصابة بالخرف

الخرف

إعلان

كتبت - حسناء الشيمي:

يعتبر الخرف من الأمراض التي تؤثر على الذاكرة والقدرة على التركيز والانتباه، ويواجه المصابون به مشكلة في استكمال حياتهم بشكل طبيعي، بسبب الأعراض التي يعانون منها، مثل النسيان وصعوبة الكلام وضعف النظر.

وهناك العديد من العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بالخرف، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Webmd".

1- العمر

تزداد فرص الإصابة بالخرف عند تجاوز الـ65 عامًا، ومع ذلك، قد يصاب المراهقون بهذا المرض رغم صغر سنهم، إذا تعرضوا لإصابات بالدماغ أو أي مشكلة صحية تؤدي إلى تلف خلايا المخ.

2- النوبة القلبية

قد تتسبب النوبات القلبية في الإصابة بأمراض الدماغ، مثل الخرف والسكات الدماعية، لأن اللويحات المتراكمة في الشرايين تمنع الدم المحمل بالأكسجين من التدفق إلى المخ، مما يؤدي إلى يؤثر سلبًا على الذاكرة، نتيجة تلف بعض الخلايا.

3- السكري

مرض السكري من الفئات المعرضة للإصابة بأمراض الأوعية الدموية التي تمنع الدم المؤكسج من التدفق إلى الأعضاء الحيوية، ولا سيما الدماغ، مما يؤدي إلى تلف خلايا المخ، ومن ثم التعرض لما يسمى بالخرف الوعائي.

4- ارتفاع ضغط الدم

من الأمراض المسببة للخرف، لأن ارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى ضيق الشرايين، ومن ثم قلة التروية الدموية الواصلة للمخ، فتتعرض خلايا الدماغ للضمور والتلف.

اقرأ أيضًا: منها التلعثم في الكلام.. علامات تكشف الإصابة بالخرف

5- إصابات الرأس

إصابة واحدة خفيفة في الدماغ قد لا تؤدي إلى الإصابة بالخرف في وقت لاحق، ولكن الإصابات المستمرة أو الضربات الحادة قد تضاعف من فرص التعرض لهذه المرض.

لذا يجب التوجه للمستشفى في حال التعرض لإصابة بالرأس، خاصةً إذا نجم عنها ضبابية في الرؤية، الغثيان، الحساسية تجاه الضوء، فقدان للوعي.

6- قلة النوم

يحتاج المخ إلى الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، لأن الأرق واضطرابات النوم الأخرى قد تؤدي تراجع القدرات الإدراكية، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بالخرف في حالات الحرمان من النوم.

قد يهمك: ليلة واحدة من الأرق تهددك بألزهايمر

7- التدخين

من العادات الخاطئة التي تزيد من فرص الإصابة بالخرف الوعائي، لأن التبغ يحتوي على مواد كيميائية تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وانسداد الشرايين، مما يؤدي إلى تلف خلايا المخ، بسبب قلة التروية الدموية الوصلة إليها.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية