أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أمراض تصيب طفلِك عند الإفراط في الحليب.. إليكِ الحصة اليومية

07:42 م الأحد 30 أغسطس 2020
5 أمراض تصيب طفلِك عند الإفراط في الحليب.. إليكِ الحصة اليومية

أضرار الإفراط في الحليب

كتبت - أمنية قلاوون:

يعتبر الحليب من المشروبات المفيدة لصحة الأطفال، نظرًا لما يوفره من عناصر غذائية تساعد على نموهم وتقوي مناعتهم، مثل البروتين والكالسيوم والفسفور وفيتامين د وفيتامين B12.

ورغم القيمة الغذائية العالية للحليب، إلا أن إلحاح الأمهات على أطفالهن لتناول الكثير منه قد يعرضهم للإصابة ببعض الأضرار، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Eat this".

أضرار الإفراط في الحليب على صحة الأطفال

1- حساسية اللاكتوز

إكثار الطفل من تناول الحليب قد يعرضه للإصابة بحساسية اللاكتوز، التي تهدد صحة الجهاز الهضمي بعدد من الاضطرابات المزعجة، مثل الانتفاخ والغازات.

واستمرار الطفل المريض بحساسية اللاكتوز في تناول الحليب، قد يؤدي إلى حدوث إفراط في إنتاج التربسين، وهو إنزيم يدمر الروابط بين الخلايا المعوية، مما يتسبب في الإصابة بتسرب الأمعاء.

2- التهاب الأمعاء

أظهرت نتائج الأبحاث أن تناول الحليب باستمرار قد يؤدي إلى حدوث خلل في التوازن البكتيري في أمعاء الأطفال، حيث ترتفع نسبة البكتيريا الضارة وتقل البكتيريا المفيدة، مما يتسبب في الإصابة بالتهاب الأمعاء، وتظهر أعراضه على هيئة الشعور بالتعب من أقل مجهود.

3- هشاشة العظام

من غير المتوقع أن تناول الحليب بكثرة يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام، بسبب احتوائه على الكالسيوم الذي يساهم في تقوية عظام الأطفال، إلا أنه الكثير من الأبحاث وجدت أن الإفراط فيه قد يتسبب في انخفاض كثافة العظام، وبالتالي تزداد فرص الإصابة بهشاشة العظام.

وهذا ما أكدته دراسة نشرت في مجلة التغذية عام 2015، حيث أوضحت أن الإكثار من منتجات الألبان يزيد من فرص إصابة الجسم بالتهابات، تؤثر على صحة العظام والمفاصل والعضلات.

اقرأ أيضًا: 8 أسباب وراء آلام العظام عند الأطفال

4- حب الشباب

أكدت دراسة نشرت نتائجها في المجلة السريرية لأبحاث الأمراض الجلدية، أن منتجات الألبان كاملة الدسم قد تزيد من فرص إصابة الفتيات صغار سن بحبوب شباب متوسطة وشديدة في حالة الإفراط فيها.

5- أمراض القلب

وجد الباحثون أن تناول 3 أكواب أو أكثر من الحليب يوميًا، يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم.

الكمية المسموحة من الحليب للأطفال

تختلف الحصة اليومية المسموحة من الحليب للأطفال، باختلاف الفئة العمرية كما هو موضح فيما يلي:

- كوبان من عمر سنتين إلى 3 سنوات.

- كوبان ونصف من عمر 4 إلى 8 أعوام.

- 3 أكواب ابتداءً من عمر 9 سنوات.

قد يهمك: مفيد أم ضار؟.. هذا ما يحدث لجسمك عند تناول الحليب يوميًا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية