مفيد أم ضار؟.. هذا ما يحدث لجسمك عند تناول الحليب يوميًا

07:29 م الخميس 19 ديسمبر 2019
مفيد أم ضار؟.. هذا ما يحدث لجسمك عند تناول الحليب يوميًا

تناول الحليب اليوميًا

إعلان

كتبت – مادي غيث:

يعتبر الحليب من منتجات الألبان التي تمثل أهمية كبيرة لصحة الإنسان، لما يحتويه من عناصر غذائية مفيدة لأعضاء الجسم المختلفة، لعل أهمها الكالسيوم، الذي يساعد على تقوية العظام والمفاصل والأسنان.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، فوائد وأضرار تناول الحليب يوميًا، وفقًا لموقع "Thelist".

فوائد تناول الحليب يوميًا

1- فقدان الوزن

شرب كوب من الحليب يوميًا من شأنه أن يساهم في فقدان الوزن، وتحفيز الجسم على حرق الدهون المتراكمة به، خاصةً إذا تم اتباع حمية غذائية وعند المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية، لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين، الذي يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء، لذلك ينصح بتناوله عند الإفطار، للتقليل من كميات الأطعمة التي يتم تناولها عند وجبتي الغداء والعشاء.

2- بناء العضلات

يحفز الحليب العضلات على النمو بشكلٍ فعّال، خاصة إذا تم تناوله بعد أداء التمارين الرياضية، لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين الحيواني والأحماض الأمينية التي تساهم في بناء الكتلة العضلية والحفاظ عليها أيضًا.

3- غني بالكالسيوم

يمثل الحليب أهمية كبيرة لصحة العظام والمفاصل والأسنان، لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم، فكلاهما يقللان من خطر الإصابة بهشاشة العظام، والتهاب المفاصل، وخشونة الركبة، وتسوس الأسنان.

اقرأ أيضًا: لمرضى الضغط المرتفع.. شرب الحليب يوميًا يمنحك فوائد صحية

أضرار تناول الحليب يوميًا

وعلى الرغم من الفوائد التي يوفرها الحليب إذا تم تناوله بصورة يومية، ولكن الإفراط فيه قد يكون له وقعًا ضارًا على الصحة العامة، ومن أبرز أضراره:

1- الانتفاخ

قد يزيد الحليب من فرص الإصابة بعسر الهضم، لاحتوائه على سكر اللاكتوز الذي يصعب هضمه في بعض الأحيان، ويسبب الإمساك، والانتفاخ، والغازات.

2- اضطرابات الجهاز الهضمي

يحتوي الحليب المبستر على بكتيريا مفيدة وضارة، وعند تناوله بصورة يومية، يحدث خلل في ميكروب الأمعاء، مما يؤدي إلى الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي.

قد يهمك: ما كمية اللبن المناسبة لكل فئة عمرية؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية