الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

طفلِك مصاب بالتهاب المرارة؟.. إليكِ النظام الغذائي الأمثل له

05:43 م الأربعاء 27 يناير 2021

أطعمة مفيدة للأطفال المصابين بالتهاب المرارة

كتبت - أمنية قلاوون:

يعتقد بعض الأشخاص أن التهاب المرارة يصيب البالغين وكبار السن فقط، مع العلم أن الأطفال معرضون أيضًا للإصابة به، وتتمثل أعراض في "الغثيان والقيء والحمى وألم في الجزء العلوي أو وسط البطن".

مساحة إعلانية

وللتخفيف من حدة الأعراض، يحتاج الطفل المصاب بالتهاب المرارة أن يتناول مجموعة محددة من الأطعمة، يستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقًا لموقع "Patient".

مساحة إعلانية

1- الخضروات والفواكه

تأتي الخضروات والفواكه على رأس الأطعمة التي يحتاجها الطفل عند الإصابة بالتهاب المرارة، لاحتوائهما على نسبة عالية من الألياف التي تساهم في تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم، ومن ثم تقليل فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية الناتجة عن هذا المرض، مثل الإمساك والانتفاخ والغازات.

ويتعين على الأم أن تقدم لطفلها المريض خمس حصص يومية على الأقل من الفواكه والخضروات التالية:

- السبانخ.

- الخس.

- الموز.

- الفراولة.

- التوت.

2- الكربوهيدرات المعقدة

تمثل الكربوهيدرات المعقدة أهمية كبيرة لصحة الأطفال المصابين بالتهاب المرارة، لأنها تساعدهم على مقاومة الإعياء والتعب، عن طريق مد أجسامهم بالطاقة والحيوية، بالإضافة إلى دورها الفعال في حمايتهم من الإصابة بالحصوات المرارية.

لذلك يجب على الأم أن تدرج الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة في وجبات طفلها المريض، مثل الأرز البني والبطاطس والبطاطا الحلوة.

3- منتجات الألبان

من الخيارات الغذائية الضرورية لصحة الأطفال حال الإصابة بالتهاب المرارة، ولكن يشترط أن تكون خالية من الدسم، لأن منتجات الألبان الغنية بالدهون تشكل عبئًا على صحة المرارة، وهذا ما يؤدي إلى تفاقم الأعراض.

ولتحقيق أقصى استفادة ممكنة منها، ينبغي على الأم أن تقدم لطفلها المريض حصتين أو 3 حصص يوميًا من منتجات الألبان، مثل الزبادي والحليب والجبن.

4- الدهون الصحية

إذا كانت ترغب الأم في تعزيز وجبات طفلها المريض بالتهاب المرارة بحصة من الدهون، يفضل الاعتماد على الأسماك الدهنية والمكسرات والأفوكادو، نظرًا لاحتواء هذه الأطعمة على مستويات عالية من أحماض أوميجا 3، التي تساعد على تخفيف الأعراض، عن طريق مكافحة الشوارد الحرة المسببة للالتهابات الداخلية بالجسم.

5- البقوليات والحبوب الكاملة

تستطيع الأم الاعتماد على البقوليات، مثل الفول والعدس والكينوا، والحبوب الكاملة، كالشوفان، لتحسين عملية الهضم لدى طفلها المريض، ويرجع السبب إلى غناهما بالألياف الغذائية، التي تساعد أيضًا على تنظيم مستويات الطاقة بالجسم، مما يساهم في مقاومة التعب والإعياء المصاحبين للالتهاب المرارة.

6- السوائل

لا غنى عن السوائل في النظام الغذائي الخاص بالأطفال المصابين بالتهاب المرارة، بشرط أن تكون غير محلاة، لأن السكر يزيد من مستويات الالتهابات بالجسم، مما يؤدي إلى تفاقم الأعراض.

ومن أبرز السوائل المفيدة لمرضى التهاب المرارة:

- الماء.

- شاي الأعشاب.

- العصائر الطازجة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو