أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طرق طبيعية لعلاج الإمساك عند الرضع وحديثي الولادة

08:54 م السبت 20 مارس 2021
طرق طبيعية لعلاج الإمساك عند الرضع وحديثي الولادة

الامساك عند الرضع

كتبت - ندى سامي:

من الطبيعي أن يمضي الطفل الرضيع وخاصًة حديث الولادة أيامًا أو حتى أكثر من أسبوع بدون حركة الأمعاء، ومع ذلك قد يصاب الطفل أحيانًا بالإمساك ويحتاج إلى القليل من المساعدة، إذا كان الطفل مصابًا بالإمساك فقد يوصي طبيب الأطفال باستخدام العلاجات المنزلية كعلاج أولي قبل اللجوء للأدوية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي العلاجات المنزلية للإمساك عند الرضع، وفقًا لـ "Web md".

1-التمرينات

يمكن أن يساعد تحريك ساقي الطفل في تخفيف الإمساك، كما هو الحال مع البالغين تميل التمارين والحركة إلى تحفيز أمعاء الطفل، نظرًا لأن الأطفال قد لا يمشون أو يزحفون حتى الآن فقد يرغب أحد الوالدين أو مقدم الرعاية في مساعدتهم على ممارسة الرياضة لتخفيف الإمساك.

يمكن للوالد أو مقدم الرعاية تحريك أرجل الطفل برفق أثناء استلقائه على ظهره لتقليد حركة ركوب الدراجة، قد يساعد القيام بذلك في عمل الأمعاء وتخفيف الإمساك.

2- حمام دافئ

يمكن أن يؤدي إعطاء الطفل حمامًا دافئًا إلى إرخاء عضلات البطن ومساعدته على التوقف عن الإجهاد، يمكن أن يخفف أيضًا بعض الانزعاج المرتبط بالإمساك.

اقرأ أيضًا: طفلِك يعاني من الإمساك؟.. 7 نصائح بسيطة لعلاجه

3-التغييرات الغذائية

قد تساعد بعض التغييرات الغذائية في الإمساك ولكنها تختلف حسب عمر الطفل ونظامه الغذائي، أثناء الرضاعة الطبيعية للطفل يمكن للمرأة أن تستبعد بعض الأطعمة مثل منتجات الألبان، من نظامها الغذائي، قد يتطلب الأمر بعض التجربة والخطأ لتحديد التغييرات الغذائية التي تساعد والابتعاد عن الأطعمة التي تعمل على زيادة الإمساك للطفل.

في حالة تناول الطفل للبن الصناعي قد يساعد تغيير النوع على انتظام حركة الأمعاء مرة أخرى، إذا كان الرضيع بدأ في تناول الأطعمة الصلبة فيجب على الآباء أو مقدمي الرعاية أن يبحثوا عن الأطعمة التي تعتبر مصادر جيدة للألياف.

يمكن أن تساعد العديد من الفواكه والخضروات في تحفيز الأمعاء بسبب محتواها العالي من الألياف، تشمل الخيارات الغذائية الجيدة للأطفال المصابين بالإمساك ما يلي:

- تفاح منزوع الجلد

- بروكلي

- الحبوب الكاملة، مثل دقيق الشوفان أو الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة أو المكرونة

- الخوخ

- البرقوق

4- الترطيب

لا يحتاج الأطفال الصغار عادةً إلى السوائل التكميلية، لأنهم يحصلون على الماء من حليب الأم أو اللبن الصناعي، ومع ذلك قد يستفيد الأطفال المصابون بالإمساك من كمية قليلة من السوائل الزائدة يوصي أطباء الأطفال أحيانًا بإضافة كمية صغيرة من الماء أو أحيانًا عصير الفاكهة إلى نظام الطفل الغذائي عندما يكون عمره أكثر من أربعة أشهر ويكون مصابًا بالإمساك.

5- التدليك

هناك عدة طرق لتدليك معدة الطفل لتخفيف الإمساك وتشمل هذه:

- استخدام طرف الإصبع لعمل حركات دائرية على المعدة في اتجاه عقارب الساعة.

- ثبت ركبتي وقدمي الطفل معًا وادفع قدميه برفق نحو البطن.

- الضرب من القفص الصدري إلى أسفل متجاوزًا السرة بحافة الإصبع.

6- عصير الفاكهة

يمكن أن تساعد كمية صغيرة من عصير التفاح النقي على تليين البراز، بعد أن يبلغ الطفل من العمر أربعة أشهر فيما فوق يمكن أن يحصل على كمية صغيرة من عصير الفاكهة، مثل البرقوق أو عصير التفاح بنسبة 100%، قد يساعد هذا العصير في علاج الإمساك.

7- قياس درجة حرارة المستقيم

عندما يصاب الطفل بالإمساك فإن قياس درجة حرارة المستقيم للطفل باستخدام مقياس حرارة نظيف قد يساعده على إخراج البراز، من المهم عدم استخدام هذه الطريقة كثيرًا لأنها يمكن أن تجعل الإمساك أسوأ، قد يبدأ الطفل في عدم الرغبة في تمرير حركة الأمعاء دون مساعدة أو قد يبدأ في ربط حركة الأمعاء بعدم الراحة، مما يدفعه إلى الانزعاج أو البكاء أكثر أثناء العملية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية