خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أعراض الالتهاب الرئوي عند الأطفال- هل يعتبر معديًا؟

01:41 م الخميس 24 نوفمبر 2022
أعراض الالتهاب الرئوي عند الأطفال- هل يعتبر معديًا؟

الالتهاب الرئوي عند الأطفال

كتب - صابر نجاح

يحدث الالتهاب الرئوي نتيجة لالتهاب مزمن في الشعب الهوائية، ويمكن أن يصيب بعض الفئات، إلا أنه يصبح أكثر خطورة عند الأطفال، فكيف يمكن علاجه؟

في السياق التالي، يوضح "الكونسلتو"، أسباب الالتهاب الرئوي عند الأطفال، وطرق علاجه، وفقًا لما جاء في موقع "Kidshealth".

أسباب الالتهاب الرئوي عند الأطفال

تسبب الفيروسات، مثل الأنفلونزا أو RSV "الفيروس المخلوي التنفسي"، معظم حالات الالتهاب الرئوي، حيث يعاني الأطفال المصابون بالالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس عادةً من أعراض تحدث بمرور الوقت وتميل إلى أن تكون خفيفة.

وفي كثير من الأحيان، يمكن أن تسبب البكتيريا الالتهاب الرئوي، فعندما يحدث ذلك ، يمرض الأطفال عادة بسرعة أكبر، بدءًا من ارتفاع درجة الحرارة المفاجئ والسعال والتنفس السريع في بعض الأحيان.

اقرأ أيضًا: علاج الالتهاب الرئوي بالطرق الطبيعية- حقيقة أم خرافة؟

كما تشمل أنواع الالتهاب الرئوي الجرثومي الالتهاب الرئوي بالمكورات الرئوية والالتهاب الرئوي الميكوبلازما والسعال الديكي.

أعراض الالتهاب الرئوي عند الأطفال

الالتهاب الرئوي هو عدوى تصيب الرئتين، حيث إنه عادة تمتلئ الحويصلات الصغيرة في الرئتين بالهواء، ويمكن التعرف عليه عند الطفل من خلال العلامات الآتية: -

- الحُمى والسعال.

- القشعريرة.

- التنفس السري.

- التقيؤ.

- ألم صدر.

- ألم في البطن .

- فقدان الشهية.

هل الالتهاب الرئوي عند الأطفال معدي؟

بشكل عام، الالتهاب الرئوي ليس معديًا، ولكن فيروسات وبكتيريا الجهاز التنفسي العلوي التي تؤدي إليه تكون معدية، حيث إنه عندما تكون هذه الجراثيم في الفم أو الأنف.

قد يهمك: بينها الالتهاب الرئوي.. 5 أسباب لتحول الجلد إلى اللون الأزرق

كما أن مشاركة أكواب الشرب وأواني الأكل ولمس المناديل أو المناديل المستعملة لشخص مصاب يمكن أن يؤدي أيضًا إلى انتشار الالتهاب الرئوي

علاج الالتهاب الرئوي عند الأطفال

لا يحتاج الأطفال المصابون بالالتهاب الرئوي الفيروسي إلى مضادات حيوية، حيث إن المضادات الحيوية تعمل فقط ضد البكتيريا وليس ضد الفيروسات، فقد يحصل الشخص المصاب بالتهاب رئوي فيروسي من فيروس الأنفلونزا أو COVID-19 على دواء مضاد للفيروسات إذا كان المرض مبكرًا.

ويعالج الأطباء الالتهاب الرئوي الجرثومي بمضاد حيوي يؤخذ عن طريق الفم، حيث إنه عادة ،يمكن القيام بذلك في المنزل، ويعتمد المضاد الحيوي الذي يستخدمونه على نوع البكتيريا التي يُعتقد أنها تسببت في الالتهاب الرئوي.

قد يحتاج بعض الأطفال إلى العلاج في المستشفى إذا تسبب الالتهاب الرئوي في ارتفاع في درجة الحرارة أو مشاكل في التنفس، أو إذا كانوا بحاجة إلى الأكسجين ، أو يتقيأون ولا يمكنهم تناول الدواء، أو لديهم عدوى رئوية ربما انتشرت إلى مجرى الدم.

يمكن أن يشمل العلاج في المستشفى د المضادات الحيوية والسوائل وعلاجات التنفس، من خلال معالجة الحالات الأكثر خطورة في وحدة العناية المركزة.

قد يهمك أيضًا: للحوامل- 8 أعراض تكشف إصابتِك بالالتهاب الرئوي "فيديوجرافيك"

صحتك النفسية والجنسية