أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علاج الالتهاب الرئوي بالطرق الطبيعية- حقيقة أم خرافة؟

04:06 م الخميس 15 سبتمبر 2022
علاج الالتهاب الرئوي بالطرق الطبيعية- حقيقة أم خرافة؟

الالتهاب الرئوي

كتبت - أمنية قلاوون

يحدث الالتهاب الرئوي نتيجة لالتهاب مزمن في الشعب الهوائية، وتعتقد بعض الثقافات، بما في ذلك الثقافة العربية والصينية، أن الأعشاب والطرق الطبيعية ربمّا تتميز بفعالية كبيرة في المساعدة على الشفاء، فما حقيقة ذلك؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بالطرق الطبيعية لعلاج الالتهاب الرئوي، وفقًا لموقعي "WebMD" و"Medical news today".

علاج الالتهاب الرئوي بالطرق الطبيعية

أولًا: مشروبات عشبية لعلاج الالتهاب الرئوي

- النعناع

يساعد شاي النعناع على التخلص من حكة الحلق، ما يؤثر بالإيجاب على عدوى الجهاز التنفسي العلوي، تساعد هذه الأعشاب على تفتيت المخاط وتخفيف الألم والالتهاب الناجم عن الالتهاب الرئوي.

اقرأ أيضًا: بينها الالتهاب الرئوي.. 5 أسباب لتحول الجلد إلى اللون الأزرق

- بذور الحلبة

أوضحت دراسة نشرت عام 2018، أن بذور الحلبة تكسير المخاط، كما يخفف من بذور الحلبة قد يخفف من السعال المستمر.

- حساء الدجاج

يساهم تناول حساء الدجاج الدافئ في تفكيك المخاط الموجود في الرئتين، بهذه الطريقة يمكن التخلص نهائيًا من السعال، فضلًا عن كون السوائل ترطب الجسم.

- شاي الزنجبيل

يؤدي السعال المستمر إلى ألم الصدر، شرب الشاي الدافئ المعد من الزنجبيل الطازج، ما يساعد في تقليل الألم، نتيجة لاحتوائه على مضادات للأكسدة تحارب الالتهابات الموجودة في الجسم.

- شاي الكركم

تحتوي مادة الكركمين على مواد مضادة للأكسدة، ذات تأثير طبيعي مقاوم للالتهابات، ما يقلل من أعراض تهيج الرئة ويزيد من احتمالية الشفاء، لكن لا يجب الإفراط في تناول الكركم لأنه قد يتسبب في أعراض مزعجة للمعدة.

قد يهمك: متى تكون آلام الجسم مؤشرًا خطرًا؟

ثانيًا: طرق طبيعية لعلاج الالتهاب الرئوي

- الكمادات

تساعد الكمادات في انخفاض درجة حرارة الجسم، ما يساهم في تهدئة الجسم والشفاء سريعًا، لذا يجب وضعها على الرقبة أو الوجه لمدة من 25 إلى 30 دقيقة.

- الغرغرة بالماء والملح

يمكن أن يؤدي المخاط في الحلق والصدر إلى الإصابة بالسعال والتهيج، قد تساعد الغرغرة بالماء المالح الدافئ في التخلص من المخاط أو الجراثيم في الحلق، ما قد يساعدك على الشعور ببعض الراحة.

قد يهمك أيضًا: علاج نزلات البرد في المنزل.. أعشاب وأطعمة قد تشفيك

- السوائل

تعد السوائل عمومًا بمّا في ذلك الماء وشاي الأعشاب والأنواع المختلفة من الحساء، في ترطيب الجسم، إضافًة إلى التخلص من عدة أعراض بينها القشعريرة التي تصيب الكثير من الأشخاص نتيجة التعب.

- الراحة

يساعد الحصول على قسطٍ من الراحة على التسريع في عملية الشفاء، لذا لا يوصي الأطباء بأن تجهد نفسك في الكثير من الأعمال الشاقة.

اقرأ أيضًا: صداع نزلات البرد.. 5 مشروبات قد تساعد على تخفيفه "فيديوجرافيك"

- تمارين التنفس

تعزز تمارين التنفس التغلب على أعراض الالتهاب الرئوي، يجب أخذ شهيق من 5 إلى 10 أنفاس عميقة، ثم السعل بقوة مرتين أو 3 مرات، يدفع بعض المخاط من الرئتين، أو أخذ أنفاسًا بطيئة وعميقة ثم النفخ في كوب من الماء.

ما حقيقة علاج الالتهاب الرئوي بالطرق الطبيعية؟

يعد الالتهاب الرئوي حالة صحية خطيرة، تحتاج إلى اللجوء إلى الطبيب لوصف الأدوية اللازمة، كما تزداد شدة أعراضها مع التقدم في العمر أو للأطفال أقل من 5 سنوات وعند الإصابة بأمراض مناعية مختلفة، لذا لا يوصى بالاعتماد الكامل على الطرق الطبيعية لعلاج الالتهاب الرئوي، ربما تساهم في الشفاء إلى جانب الأدوية.

قد يهمك أيضًا: السعال بعد الجراحات يحميك من الالتهاب الرئوي- إليك السبب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية