أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيب يوضح تأثير الغدد الصماء والأنسولين على أطفال السكري

06:01 م السبت 06 أغسطس 2022
طبيب يوضح تأثير الغدد الصماء والأنسولين على أطفال السكري

السكري عند الأطفال

كتب: صابر نجاح

قال الدكتور محمد محمد إسماعيل، استشاري ومدرس الغدد الصماء والسكر بكلية طب قصر العيني، إن مرض السكري يحدث عندما تكون مستويات الجلوكوز في الدم أو سكر الدم مرتفعة للغاية، مضيفًا أن جلوكوز الدم هو المصدر الرئيسي للطاقة الذي يأتي من خلال الأطعمة التي تتناولها يوميًا.

وتابع إسماعيل، أن سكري الأطفال يعتبر حالة مرضية يتوقف فيها جسم الطفل عن إنتاج هرمون مهم (الأنسولين)، حيث يحتاج الطفل إلى الأنسولين للبقاء على قيد الحياة، لذلك يجب استبدال الأنسولين المفقود بالحقن أو مضخة الأنسولين.

اقرأ أيضًا: مرض السكري: إليك كل ما تريد معرفته عن الأعراض والعلاج

وأوضح استشاري الغدد الصماء والسكر، أن سكري البالغين، يحدث إذا كان الجسم لا ينتج كمية كافية من الأنسولين أو لا يستخدم الأنسولين بشكل جيد، لافتًا إلى أنه قد يصيب الأشخاص في مراحل عمرية مختلفة أيضًا.

وأكد إسماعيل، أن مجموعة الغدد الصماء عند الأطفال هي المسؤولة عن إفراز الهرمونات التي لها دور كبير في عمليات النمو، التكاثر، وعمليات الأيض وتساهم هذه الهرمونات في عملية التنفس وتنظيم وظائف الجهاز العضلي.

قد يهمك: مرض السكري: إليك كل ما تريد معرفته عن الأعراض والعلاج

وأضاف إسماعيل، أنه من أبرز الغدد الصماء عند الأطفال هي الغدة النخامية، مشيرًا إلى أنها تقع في قاعدة الدماغ، وهي صغيرة للغاية، حيث تعتبر الغدة النخامية أهم الغدد الصماء، لأنها المسؤولة عن تنظيم عمل باقي الغدد في الجسم.

وأفاد إسماعيل، بأن الغدة الدرقية تقع في منطقة العنق، تفرز هرمون الثيروكسين (T4) وهرمون ثلاثي يودوثيرونين (T3) المسؤولين عن عمليات الأيض في الجسم والتحكم بسرعة عمل الخلايا، فضًلا عن دورها في في اكتمال نمو العظام عند الأطفال، والمحافظة على ضغط الدم، ونبضات القلب ودرجات الحرارة في مستوياتها الطبيعية.

قد يهمك أيضًا: بالأرقام.. إليك المعدل الطبيعي لمستوى السكر بالدم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية