أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للأمهات- دليلك لحماية طفلك من تقوس الساقين

03:42 م الجمعة 24 فبراير 2023
للأمهات- دليلك لحماية طفلك من تقوس الساقين

تقوس الساقين عند الأطفال

كتب - محمد أمين

تقوس أحد أبرز المشكلات الصحية التي قد يتعرض لها بعض الأطفال في مرحلة الطفولة، وينقسم إلى نوعين مختلفين من حيث الأسباب وطرق العلاج.

يستعرض "الكونسلتو" في السياق التالي، كيفية حماية الطفل من تقوس الساقين.

اقرأ أيضًا: ماذا تفعلين لتقوية عظام طفلِك؟

أنواع تقوس الساقين عند الأطفال

قال الدكتور هاني العناني، اسشتاري طب وجراحة العظام، إن تقوس الساقين عند الأطفال، تبدأ ملاحظته من سن عام ونصف، منذ بداية الحركة عند الأطفال، موضحًا أن تقوس الساقين قد يكون مشكلة ظاهرة، أو مشاكل تتعلق بمراكز النمو.

وأوضح العناني أن النوع الظاهري، يعني أن مراكز النمو لدى الطفل تنمو بشكل طبيعي، وهنا يتعدل التقوس بشكل طبيعي عند سن 3 أو 4 سنوات، في وجود فيتامين د في جسمه بشكله الطبيعي، ولكن لابد من إجراء أشعة للتأكد من سلامة مراكز النمو عند الطفل، وأنه لا يعاني من لين العظام، الذي يتعلق بنسبة فيتامين د.

وأوضح استشاري طب وجراحة عظام الأطفال، النوع النشط يسبب مشاكل في مراكز النمو وانحراف في الساقين، وبمجرد متابعة نسب فيتامين د بالأشعة ومتابعة تعليمات الطبيب المتخصص، تتحسن الحالة.

قد يهمك: طفلِك يعاني من هشاشة العظام؟.. 4 أطعمة تساهم في علاجه

كيفية علاج تقوس الساقين

قال العناني إن نوع تقوس الساقين الذي يتعلق بمركز النمو، يعد مشكلة حقيقية، مؤكدًا أن أول طرق العلاج هي متابعة الطفل في الفترة من سنة ونصف إلى سنتين، لكي يتم التأكد من نسب فيتامين د، والتأكد من أنه لا يعاني من لين العظام، لتعود الأمور لطبيعتها عند سن 3 أو 4 سنوات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية