أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث لطفلِك إذا تناول التفاح يوميًا؟

10:28 م الثلاثاء 06 يونيو 2023
ماذا يحدث لطفلِك إذا تناول التفاح يوميًا؟

التفاح للأطفال

كتب - محمد أمين:

يعد التفاح من الفواكه الصيفية الصحية للأطفال، لاحتوائه على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي يحتاجون إليها للنمو بشكل سليم، حسبما ذكر الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية.

اقرأ أيضًا: الفواكه الصيفية للأطفال- 4 أنواع مفيدة

فوائد التفاح للأطفال

وحدد ناجي فوائد التفاح للأطفال في النقاط التالية:

- يلعب التفاح دورًا كبيرًا في تقوية الجهاز المناعي عند الأطفال، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من فيتامين سي، الذي يجعل الجسم أكثر قدرة على مكافحة الفيروسات والبكتيريا.

- يوفر التفاح حماية كبيرة للأطفال ضد الإصابة بالأنيميا، لغناه بمعدن الحديد، الذي يساعد على إنتاج كريات الدم الحمراء، المسئولة عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

- يمثل التفاح أهمية كبيرة لصحة الجهاز الهضمي عند الأطفال، لاحتوائه على البكتين، وهو نوع من الألياف الغذائية يساهم في تغذية البكتيريا الجيدة بالأمعاء وتسهيل علميتي الهضم والإخراج ومنع الإصابة بالإمساك والانتفاخ.

- يمكن للأم مساعدة طفلها على فقدان الوزن الزائد عن طريق التفاح، لأن أليافه تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة، فضلًا عن انخفاض سعراته الحرارية.

- يقلل التفاح من خطر إصابة الأطفال بأمراض القلب والأوعية الدموية، لأن البكتين يعمل على خفض الكوليسترول الضار بالدم، بالإضافة إلى محتواه العالي من مضادات الأكسدة.

- يتمتع الأطفال الذين يتناولون التفاح بعظام أكثر صلابة، لاحتوائه على معادن تساعد على تقويتها وحمايتها من الكسور، مثل الكالسيوم والماغنسيوم.

قد يهمك: خبيرة تغذية تحذر: هذه الفواكه ممنوعة للأطفال المصابين بالسكري

أضرار التفاح للأطفال

ومع ذلك، أوصى استشاري التغذية العلاجية الأمهات بتقديم التفاح للأطفال بكمية معتدلة، لأن الإفراط فيه يسبب تأثيرات عكسية على صحتهم.

وبحسب موقع "Mom Junction"، قد يسبب التفاح للأطفال بعض الأضرار، رغم قيمته الغذائية العالية، وهي:

1- متلازمة حساسية الفم

أحد أشكال التهاب الجلد التحسسي التماسي، تنتج عن بعض البروتينات الموجود في التفاح، ويصبح الطفل عرضة للإصابة بها، إذا كان يعاني من الحساسية تجاه حبوب لقاح شجرة البتولا، وتشمل أعراضها:

- تورم الشفاه.

- تورم اللسان.

- تورم الحلق.

- حكة الشفاه.

- حكة اللسان.

- حكة الحلق.

قد يهمك أيضًا: خبيرة تغذية تحذر من هذه الفواكه الصيفية: تسبب الحساسية للأطفال

2- تلف مينا الأسنان

يجب على الأم غسل فم الطفل جيدًا بعد تناول التفاح، لاحتوائه على نسبة من الأحماض، قد تؤدي إلى تلف مينا الأسنان، إذا لم يتم التخلص منها.

اقرأ أيضًا: كيف تشجعي طفلك على تناول الفواكه الصيفية؟

واختتم ناجي حديثه بالتشديد على ضرورة غسل التفاح جيدًا بالماء الجاري قبل تقديمه للطفل، لأن تناوله دون تنظيفه من آثار المبيدات الحشرية والأسمدة والأتربة والميكروبات قد يعرضه لخطر الإصابة بالتسمم الغذائي أو النزلة المعوية.

قد يهمك: البطيخ والخوخ.. هل يهددان الأطفال بالنزلة المعوية؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية