أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبيرة تغذية تحذر الأمهات: الباتيه خطر على صحة طفلِك

06:07 م الأربعاء 09 أغسطس 2023
خبيرة تغذية تحذر الأمهات: الباتيه خطر على صحة طفلِك

الباتيه للأطفال

كتب - محمد أمين:

يعتبر الباتيه من المخبوزات المفضلة عند الأطفال، ويرجع السبب إلى مذاقه اللذيذ، الذي يدفعهم إلى تناوله على وجبة الإفطار بجانب الشاي بلبن أو كسناك في منتصف اليوم.

اقرأ أيضًا: طبيب يحذر الأمهات: الفينو يهدد طفلِك بأمراضٍ خطيرة

أضرار الباتيه للأطفال

في هذا الصدد، أوصت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، الأمهات بعدم السماح للأطفال بتناول الباتيه إلا في أضيق الحدود، لما يسببه من أضرار لصحتهم، خاصةً عند الإفراط فيه.

وحددت ليندا أضرار الباتيه للأطفال في النقاط التالية:

قد يهمك: ماذا يحدث لجسمك إذا تناول الباتيه يوميًا؟

1- يجعل الباتيه الأطفال أكثر شعورًا بالتعب والإرهاق، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من الكربوهيدرات البسيطة، التي تؤدي إلى اضطراب سكر الدم، حيث يرتفع بشكل حاد، ثم ينخفض سريعًا.

2- يشكل الباتيه خطرًا كبيرًا على صحة القلب والأوعية الدموية عند الأطفال، لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون المتحولة، التي تتسبب في ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم.

3- يهدد الباتيه الأطفال بزيادة الوزن، لارتفاع سعراته الحرارية، كما يؤدي اضطراب سكر الدم الناجم عن الكربوهيدرات البسيطة إلى فتح الشهية، بالإضافة إلى افتقاد الدقيق الأبيض المستخدم في تحضيره للنخالة الغنية بالألياف الغذائية المسئولة عن تقليل الشعور بالجوع.

قد يهمك أيضًا: من الفرن.. 4 مخبوزات صحية لا تزيد وزنك

4- يؤثر الباتيه سلبًا على صحة الجهاز الهضمي عند الأطفال، ويرجع السبب إلى خلوه من الألياف الغذائية التي تحسن حركة الأمعاء وتسهل عمليتي الهضم والإخراج، علاوة على ثِقل الدهون الموجودة به على المعدة.

5- يصبح الأطفال أكثر عرضة للإصابة بداء السكري من النوع الثاني عند تناول الباتيه يوميًا أو الإسراف فيه، نتيجة لارتفاع سكر الدم.

6- يقلل الباتيه من قدرة الجسم على امتصاص معدن الكالسيوم من الطعام، لغناه بالسكريات، مما يعرض الأطفال للإصابة بالكسور وهشاشة العظام.

وأتمت استشاري التغذية العلاجية حديثها بمناشدة الأمهات بتقديم التوست الأسمر أو الخبز البلدي للأطفال بدلًا من المعجنات، لا سيما الباتيه، لأنهما أكثر أمانًا وفائدة لصحتهم.

اقرأ أيضًا: كم سعرة حرارية في الدنش؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية