طبيب يحذر الأمهات: الفينو يهدد طفلِك بأمراضٍ خطيرة

08:19 م الأحد 03 نوفمبر 2019
طبيب يحذر الأمهات: الفينو يهدد طفلِك بأمراضٍ خطيرة

HMYeE7ookeHI0uDTsO0Mr4JPKMrPd2K5cuwcva=ndUIHK15527

إعلان

كتبت - حسناء الشيمي:

عادةً ما تعتمد الأمهات على عيش الفينو، لإعداد سندوتشات الإفطار لأطفالهن، دون إدراك أن لتناوله وقعًا ضارًا على الصحة العامة، لأن خطورته تكمن في مكوناته، ومن أبرزها الدقيق الأبيض، الذي يسبب الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، وأبرزها السمنة.

مخاطر الفينو

يقول الدكتور هاني جبران، استشاري السمنة والنحافة، إن الفينو من المخبوزات التي تمثل خطرًا جسيمًا على الصحة، وذلك لإعداده من الدقيق الأبيض، الذي يتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم بصورة مفاجئة، وسرعان ما ينخفض مرة أخرى، ما يؤدي إلى الشعور بالهبوط والخمول، وقد يصل الأمر إلى حد التعرض للإغماء.

ويؤكد جبران أن الجسم يقوم بتخزين السكر الزائد عن حاجته على هيئة دهون في المناطق ذات العضلات الضعيفة، مثل البطن والأرداف، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة.

وبخلاف زيادة الوزن، يؤكد موقع "Ndtv" أن الاستهلاك المنتظم للدقيق الأبيض قد يتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم، لاحتوائه على حمض البروبيونيك الذي يهدد الصحة بالعديد من الأمراض، مثل تصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية.

وتوضح بعض الدراسات أن الدقيق الأبيض يفتقد للعناصر الغذائية المتوفرة بالقمح، لأن الشركات المنتجة له تقوم بتجريده من النخالة التي تتميز باحتوائها على نسبة عالية من الألياف المفيدة لصحة الجهاز الهضمي والتي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء عند تناولها، وهذا يفسر سبب الإصابة بعسر الهضم والسمنة عند تناول الفينو.

اقرأ أيضًا: البلدي في المقدمة.. تعرف على أفضل أنواع الخبز لمتبعي الدايت

أضرار أخرى للفينو

- عملية التكرير التي يتعرض لها الدقيق الأبيض، تجعل الفينو من المخبوزات الضارة لصحة العظام، لأنه يمنع الجسم من امتصاص الكالسيوم الموجود بالأطعمة، مما يعرضه لخطر الإصابة بالهشاشة والكسور.

- يسبب الفينو حمضية الدم، مما يؤثر على صحة الجهاز المناعي بالجسم، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بالأمراض.

- اللبابة الموجودة داخل الفينو تحتوي على كمية كبيرة من الماء وتحمل الكثير من الرطوبة، ما يؤدي إلى الإصابة بالانتفاخ وعسر الهضم عند تناولها.

بدائل صحية للفينو

لذلك أوصى استشاري السمنة والنحافة بالابتعاد تمامًا عن العيش الفينو واستبداله بـ:

- الخبز البلدي، لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والبروتين النباتي، فضلًا عن الألياف المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى النشويات اللازمة لمد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها للقيام بوظائفه الحيوية.

- خبر الحبوب الكاملة، لأنه من أنواع التي تتميز باحتوائها على نسبة عالية من الألياف اللازمة لتحسين حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم، فضلًا عن قدرته على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري، كما يعتبر الاختيار الأمثل لمتبعي الحميات الغذائية، لأنه قليل السعرات الحرارية، ويقلل الشعور بالجوع على مدار اليوم.

قد يهمك: الباتيه.. ماذا يحدث لجسمك إذا تناولته يوميًا؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية