أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طفلك يعاني من التأخر اللغوي؟.. جرب هذا الحل

02:00 م الخميس 18 يناير 2018
طفلك يعاني من التأخر اللغوي؟.. جرب هذا الحل

كتبت- ياسمين الصاوي:

يعتقد بعض الآباء أن مشاهدة الأطفال للتليفزيون يعمل على تطوير قدراتهم وإكسابهم مهارات سمعية وبصرية، تساعدهم على التفاعل والتحدث مع الآخرين بطلاقة، إلا أن تلك الفكرة ثبت خطئها.

أكدت دراسة حديثة، أجراها الباحثون بجامعة "نورث إيسترن" بالعاصمة اليابانية طوكيو، أن التليفزيون يؤثر على عقول الأطفال على المدى الطويل، كما ينعكس بشكل سلبي على تنمية مهارات اللغة لديهم، وذلك بخلاف ما يعتقد البعض.

ووفقاً لما نشره موقع jia su hui الصيني، فقد شملت الدراسة حوالي 276 طفلا، خضعوا لاختبارات عديدة بعد مشاهدة التليفزيون، لقياس تأثيره الحقيقي على أذهانهم، وقدرته على تطوير مراكز التعلم لديهم.

وقال هيراكو تاكيوتشي Hiraku Takeuchi، قائد فريق البحث، إنه كلما زادت مشاهدة الصغار للتليفزيون ارتفعت معدلات التحفيز بالمخ، وازداد نشاط الفص الجبهي، إلا أن القدرة على تنمية اللغة تقل بشكل ملحوظ، حيث انخفضت نتائج الاختبارات لدى الأطفال الذين شاهدوا التلفاز لمدة أطول، وذلك على اختلاف أعمارهم وجنسهم ومستوياتهم.

وأرجع الباحثون السبب إلى ترك الآباء لأطفالهم أمام الشاشات لمشاهدة البرامج التعليمية دون الاهتمام بتشجيعهم على التحدث، وهو ما يحول دون تطوير قدراتهم اللغوية.

ونصح القائمون على الدراسة بضرورة الاستفادة من التليفزيون في تنمية مهارات الطفل البصرية، في حين يجب التحدث إليهم والتفاعل معهم حول ما يشاهدونه.

من ناحية أخرى، أجرى غريغوري بيرنز، البروفيسور بجامعة إيموري الأمريكية، وفريق البحث المشارك له، دراسة حول تأثير قراءة الكتب على عقل الأطفال، حيث تم توزيع قصة «بومبي» للمؤلف روبرت هاريس، لروايتها للصغار الخاضعين للدراسة، والتي تصنف ضمن قصص الرعب.

وتبين زيادة قدرة الصغار على الحكي واستخدام أساليب العرض، حيث بدأوا بالتفاعل وطرح الأسئلة على أمهاتهم، ثم التفكير والتطرق إلى تفاصيل القصة، وبالتالي نشأ حوار بين الأبناء وعائلتهم، واتضح ذلك في نتائج الاختبارات التي أظهرت تطوراً في المهارات اللغوية للمشاركين.

وأشار الباحثون إلى ضرورة الالتفات إلى لغة كاتب القصة قبل قرائتها للأطفال، واستخدام أسلوب شيق في الحكي، والتمثيل، وفتح المجال للمناقشة والرد على الأسئلة وطرحها أيضاً.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية