أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جربي «الضوضاء البيضاء» لينام طفلك سريعا

12:36 م الجمعة 19 يناير 2018
جربي «الضوضاء البيضاء» لينام طفلك سريعا

كتبت: ريم فؤاد

يستخدم الآباء في بعض الأوقات نوع من الحيلة لتمكين طفلهم من النوم بعمق، وهي الاستماع لنوع معين من الأصوات يدعى «الضوضاء البيضاء» والتي تتكون من أصوات مكررة، مثل صوت المياه الجارية، أو هطول المطر، أو أزيز المروحة، ويكون دورها في تصفية الضوضاء غير المرغوب فيها كصوت أبواق السيارات، أو غلق أبواب بقوة.

تعمل «الضوضاء البيضاء» على تعزيز الاسترخاء وتوفير الخصوصية وتحسين الذاكرة، ولا يستفيد الأطفال منها فقط، فهي تساعد الكبار أيضًا على بعض العمليات المعرفية كالتركيز والمذاكرة، والمساعدة على الغفو أسرع.

الضوضاء البيضاء 

سُميت بهذا الاسم تيمنًا بالضوء الأبيض المكون لجميع ألوان قوس قزح، فتتكون الضوضاء البيضاء من جميع الترددات الصوتية التي يمكن أن يسمعها البشر، مع توزيع كل تردد على حدة بالتساوي، ووجد الباحثون رابط بين الضوضاء البيضاء وعملية التعلم عند الأطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، ومراكز المكافأة، بالإضافة لمساهمتها في النوم بصورة أفضل. 

ووفقًا لمجلة علم الأعصاب الإدراكي، وجد العلماء في تجربة على بعض الأفراد أن لها فائدتها في تحسين الاتصال بين مراكز بالمخ المسئولة عن تنظيم الذاكرة وإفراز هرمون الدوبامين.

وبالرغم من فوائدها بناءً على أبحاث عدة، فإن هناك آراء أخرى مضادة لها:

تأخر وظائف المخ

وفقًا لموقع Live Strong، وجد بعض الباحثين عند تجربة استماعية للضوضاء البيضاء على فئران، أن مركز القشرة السمعية المسئول عن الإدراك السمعي، واللغوي لم يعمل بشكل طبيعي حتى تم وقفها.

إهمال طنين الأذن

قد تحجب الضوضاء البيضاء انتباه الفرد لطنين الأذن الخاص به وأعراضه، وعلى الرغم من حدوث هذا الطنين لفترة قصيرة في الطبيعي عند سماع أصوات صاخبة، فإن استمراره لفترة طويلة أو متكررة يعكس وجود مشاكل أخرى بالجسم كزيادة ضغط الدم أو الأنيميا.

ثانيًا الضوضاء الوردية

توصل العلماء لفوائد نوع ثاني من الأصوات يسمى بـ«الضوضاء الوردية» تتميز بمسافات موسيقية أبطأ من الضوضاء البيضاء، وأمثلتها تكون إيقاع من الثانية الواحدة من صوت شلال مياه على نحو متقطع، ولكونها غير مريحة للاستماع، فلا تستعمل للغفو بالنوم، ولكن تستعمل أثناء النوم فتساعد على الدخول في نوم عميق من خلال مساعدتها لتباطؤ موجات الدماغ، بالإضافة لتزامن الخلايا العصبية بشكل أفضل، بسبب تعزيزها للإشارة الكهربائية بالمخ وذلك وفقًا لموقع cbc نيوز.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية