أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قبل التخطيط للحمل.. 6 تطعيمات ضرورية لصحتك وسلامة الجنين

07:00 م الإثنين 22 يناير 2018
قبل التخطيط للحمل.. 6 تطعيمات ضرورية لصحتك وسلامة الجنين

كتبت- منى السعيد

تعد فترة الحمل والتخطيط له من الفترات المهمة التي تهتم بها المرأة، فهناك الكثير من الأمور التي يجب مراعاتها لتقليل حدوث المشكلات المتعلقة بالحمل، ولتجنب الإجهاض والمخاطر الأخرى التي قد تصاحب الحمل، ومن بينها التطعيمات التي يجب على الأم الحصول عليها قبل وأثناء الحمل لحمايتها وحماية جنينها.

تطعيمات قبل الحمل 

هناك مجموعة من التطعيمات الضرورية للسيدات اللاتي يخططن للحمل، يوضحها الدكتور أيمن هاني، مدرس أمراض النساء والتوليد بالقصر العيني، لوقايتهن من بعض الأمراض الخطيرة كالحصبة والنكاف، وحماية حملهن من تشوهات الأجنة والعيوب الخلقية والإجهاض.

- تطعيم الحصبة الألمانية والحصبة

من أهم التطعيمات التي يجب على المرأة الحصول عليها قبل الحمل، وهي ضرورية لتجنب حدوث الإجهاض و التشوهات والعيوب الخلقية للأجنة.

- النكاف 

يجب الحصول على هذا التطعيم لتجنب حدوث الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل.

- الجديري المائي 

إذا لم تحصل الأم على تطعيم الجديري المائي فيجب أن تحصل عليه قبل الحمل، حتى تتجنب الإصابة بمشاكل مثل التهاب الرئة، أو حدوث تشوهات للأجنة.

ويمكن الحصول على تطعيم ضد هذه الأمراض الثلاثة من خلال تطعيم «MMR»، وهو يتكون من أمصال ضد الحصبة الألمانية والحصبة والغدة النكافية.

تطعيمات أثناء الحمل

هناك مجموعة من التطعيمات التي يجب على السيدات الحصول عليها أثناء الحمل، للوقاية من أمراض خطيرة كالتيتانوس، وكذلك لوقاية الجنين من الإصابة ببعضها في شهوره الأولى مثل مرض السعال الديكي، أشار إليها مدرس أمراض النساء والتوليد بالقصر العيني.

- تطعيم التيتانوس 

يجب حصول الحامل خاصة في القرى على هذا التطعيم، حيث ينتشر هذا المرض بسبب المياه الملوثة، وفضلات الحيوانات، ويؤخذ بشكل روتيني في الوحدات الصحية.

- تطعيم الأنفلونزا الموسمية 

يوصى به للحوامل على مستوى العالم خلال الأشهر الستة الأولى من الحمل، ويؤخذ التطعيم في شهري سبتمبر وأكتوبر، حتى لا تحدث تعقيدات خلال الحمل وهو من التطعيمات الآمنة.

- السعال الديكي 

إصابة الحامل بالسعال الديكي يعرض الأطفال الرضع للإصابة بالتهاب الرئتين والتهاب في الدماغ، لذا يجب الحصول على التطعيم د المرض خلال فترة الحمل في الاسابيع ما بين 27 إلى 36 من الحمل، لمنح الرضيع المولود وقاية حتى يتمكن من الحصول على التطعيم بنفسه.

جدير بالذكر أن إصابة حديثي الولادة بالسعال الديكي يعرضهم للوفاة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية