أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

10 نصائح لحماية طفلك من الاعتداء الجنسي

07:09 م الأحد 28 يناير 2018
10 نصائح لحماية طفلك من الاعتداء الجنسي

كتبت- رغدة مرزوق

يحرص الأبوان على تعليم أطفالهم أساليب كثيرة للحفاظ على أنفسهم، فينبهوا عليهم بالنظر في الاتجاهين قبل عبور الشارع، وعدم مشاهدة التلفاز لفترة طويلة.. وغيرها من التنبيهات.

ويغفل البعض أهمية الحفاظ على سلامة الجسم في كثير من الأحيان، الأمر الذي أدى لانتشار حوادث الاعتداء الجنسي على الأطفال.

وتُقدر البحوث التي أجرتها مراكز مكافحة الأمراض أن نحو 1 من كل 6 أولاد و1 من كل 4 فتيات يتعرضن للاعتداء الجنسي قبل سن الـ18.. لذا ينبغي على الآباء أن يهتموا أكثر بذلك ويتأكدوا من توعية أطفالهم بالنقاط التالية:

1- التحدث عن أعضاء الجسم مبكرًا

يجب تعريف الطفل على أعضاء الجسم في سن مبكر، وتعليمه الكلمات الفعلية لأجزاء الجسم أو على الأقل باستخدام أسماء مستعارة مناسبة، فقد يساعد شعور الطفل بالراحة عند استخدام تلك المسميات ومعرفة ماذا تعني، على التحدث بوضوح وصراحة عند حدوث أي موقف غريب.

2- تعليمهم أن بعض أجزاء الجسم خاصة

فسر لطفلك أنه لا يجب على أحد أن يراه وهو عارٍ إلا الأب والأم، ولكن الناس خارج المنزل يجب أن يروه فقط بملابسه، وقد يراه الطبيب دون ملابس ويفحص جسمه ولكن مع تواجد الأم والأب بجانبه.

3- تعليم الطفل حدود جسمه

نبه على طفلك بعدم السماح لأحد أن يلمس أجزاء جسمه الخاصة، وألا يجب عليه لمس أجزاء الآخرين الخاصة.

4- إخبار الطفل أن أسرار الجسد ليست جيدة

وينبه معظم المتحرشين على الأطفال بعدم التحدث عما حدث وجعله سرًا، ويحدث ذلك بطريقة ودية وذكية منه بقوله مثلًا: «أحب اللعب معك كثيرًا، ولكن إذا أخبرت أحد أخر بهذا لن ألعب معك مرة أخرى».

5- عدم التقاط غيره صور لأجزاء جسمه الخاصة

يغفل كثير من الآباء تلك النقطة بالرغم من وجود عالم بأكمله يتاجر بنشر صور الأطفال على الانترنت وهم دون ملابس، ويعد ذلك الأمر وباءً يضع الطفل في خطر ولذا يجب التنبيه عليهم بعدم السماح للالتقاط أي صور من غيرهم لجسمهم.

6- تعليمه كيفية الخروج من المواقف المخيفة وغير المريحة

يُحرج بعض الأطفال من قول «لا» للآخرين خاصة للكبار، فيجب تعليمه أنه من الممكن أن يقول «لا» وأنه يريد المغادرة إذا شعر بأي تصرف غريب يحدث، وتعليمه كلمات مختلفة تساعدهم على الخروج من المواقف غير المريحة؛ فإذا طلب منه أحد أن يلمس أجزاء جسمه الخاصة، يقول له مثلًا إنه يريد المغادرة ليتبول.

7- تعليمه كلمة يستخدمها عند عدم الأمان

عندما يكبر الطفل قليلًا يمكن للأم أن تعطي له كلمة سر بينهما يستخدمها عندما يشعر بعدم الأمان، ويمكن استخدامها في المنزل أثناء وجود ضيوف أو عندما يكون أحد سيبيت معه.

8- إعطائه الأمان إذا أراد التحدث عن سر بجسمه

لا يتحدث كثير من الأطفال عن أي سر عن أجسامهم خوفًا من أن يقع بمشكلة كبيرة، وغالبًا ما يكون المتحرش وراء ذلك، فعلى الأم أن تطمئنه والتأكيد على أنه لن يقع بأي مشكلة عند إخبارها بأسرار عن جسمه.

9- إخباره أن بعض اللمسات قد تشعره بشعور جيد

يستخدم العديد من الآباء والكتب مصطلح اللمسة الجيدة واللمسة السيئة، ولكن ذلك خاطئ، لأن في كثير من الأحيان لا تؤذي هذه اللمسات الطفل أو تشعره بالسوء، ولذا يُفضل استخدام مصطلح "لمسة سرية" لأنه يعد وصف أدق لما قد يحدث.

10- القواعد تُطبق على الأقارب أيضا 

يجب التنبيه عليه بألا يسمح لأحد من الأصدقاء أو الأقارب أو المعلمين أن يلمس أجزاء جسمه الخاصة حتى إذا كان يستلطفهم أو يحبهم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية