أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما هي الخصية النطاطة وكيف تُعالج؟

06:15 م الإثنين 15 أكتوبر 2018
ما هي الخصية النطاطة وكيف تُعالج؟

الخصية النطاطة

كتبت- آلاء نبيل

يتعرض أطفال كثيرين لبعض الأمراض عند ولادتهم، خاصة المتعلقة بالمناطق التناسلية، ومنها الخصية النطاطة.. فما أسبابها؟

عادة ما تظهر الخصيتين داخل بطن الأم في الثلث الأخير من الحمل، وتدخل الخصيتين داخل كيس الصفن بالتدريج، وتحدث الإصابة بالخصية النطاطة نتيجة عدم استقرار إحدى الخصيتين أو كلاهما داخل كيس الصفن، مع العلم بعدم الشعور بأي آلام بالمنطقة، وفقًا للدكتور أحمد أبو طالب، أستاذ جراحة المسالك وأمراض الذكورة.

الأسباب

أضاف أبو طالب، أنها تُسمى بالنطاطة لأنها تتحرك إلى الاعلى والأسفل بين كيس الصفن والمنطقة الإربية، وهي المنطقة التي تجمع أسفل البطن والمنطقة العلوية بالفخذ"، وتحدث نتيجة انقباض العضلة التي تحمل الخصية وفرط نشاطها يؤدي تحركها إلى الأعلى والأسفل.

الأعراض

أوضح أستاذ أمراض الذكورة، أن الأعراض واضحة بشكل كافٍ، ففي بعض الأحيان تكون الخصية موجودة في موقعها الطبيعي، وفي وقت آخر تنط إلى جدار البطن وتختفي من كيس الصفن وعدم الشعور بها.

التشخيص

يُعتمد على الفحص الإكلينيكي وتحديد مكان الخصية في حالة عدم تواجدها داخل كيس الصفن، وفي حالة عدم تواجدها يقوم الطبيب بتحريكها إلى الكيس، وعادة لا تشعر الحالة بآلام.

العلاج

يكون العلاج عن طريق المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص، لأن الخصية قد تعود إلى كيس الصفن خلال فترة البلوغ، وفي حالة عدم رجوعها إلى الوضع الطبيعي يقوم الطبيب بعملية جراحية لتثبيتها داخل كيس الصفن.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية