أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للآباء.. ممارسة الرياضة تفيد طفلك المستقبلي

01:04 م الإثنين 22 أكتوبر 2018
للآباء.. ممارسة الرياضة تفيد طفلك المستقبلي

2-2 (11)

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة جديدة، أجراها باحثون بكلية الطب جامعة أوهايو، أن ممارسة الآباء الرياضة له تأثير فعال على الأيض للأجنة.

واستخدم الباحثون في الدراسة، التي نشرت مجلة "Diabetes" نتائجها، فئران التجارب، حيث خضع الذكور منهم إما لنظام غذائي طبيعي أو نظام غذائي عالي الدهون، وذلك لمدة 3 أسابيع، وعمل بعض الفئران في كل مجموعة على ممارسة الرياضة بحرية، وجلس البعض الآخر في مكانه، وبعد 3 أسابيع، ولدت الفئران، وتناول الأجنة نظام غذائي طبيعي لمدة عام مع الجلوس في أماكنهم دون حركة.

وأوضح الباحثون أن أبناء الفئران الذين مارسوا الرياضة، ظهر لديهم تحسن في الجلوكوز بعملية الأيض، وانخفض وزن الجسم لديهم، وانخفضت كثافة الدهون.

وقالت لوري جوديير، المؤلف المشارك بالدراسة: "كان الأمر مذهلاً، فظهر أجنة الآباء الذين تناولوا نظام غذائي عالي الدهون في أسوأ حال، وبالتالي جاء الجلوكوز أعلى لديهم، لكن ممارسة الرياضة كان لها تأثير إيجابي، فعندما مارس الآباء الرياضة حتى مع تناول نظام غذائي عالي الدهون، رأينا تحسن الأيض لدى أجنتهم".

ووجد فريق البحث أن الرياضة أدت إلى تغييرات في التعبير الجيني للآباء، والتي تنتقل إلى الأبناء، مؤكدين أنهم رأوا تغييرا قويا في الحمض النووي الريبوزي الصغير، أما الآن فيريدون معرفة أي حمض نووي ريبوزي مسؤول عن هذه التطورات الأيضية، التي تحدث عند الأجنة وسببها.

وكانت الدراسات السابقة قد أشارت إلى التأثير الإيجابي على عملية التمثيل الغذائي لدى الأجنة الذين تمارس أمهاتهم الرياضة، وبناء على ذلك، أوصى الباحثون في هذه الدراسة بضرورة التفات كلا الأبوين لممارسة الرياضة لتحسين الأيض والصحة العامة للأجنة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية