علامات مبكرة تشير لإصابة الطفل بسرطان الدم

11:33 ص الثلاثاء 30 أكتوبر 2018
علامات مبكرة تشير لإصابة الطفل بسرطان الدم

فحص-طفل

إعلان

كتبت- ياسمين الصاوي

يعد ابيضاض الدم "leukemia" من أكثر أنواع السرطان انتشارًا بين الأطفال تحت سن 15 عامًا، ويؤثر على خلايا الدم مسببًا نمو هذه الخلايا في نخاع العظم، ثم تصل إلى مجرى الدم لتعيق إنتاج خلايا دم صحية.

إليك 11 علامة مبكرة على إصابة الطفل بابيضاض الدم، وفقاً لموقع "medical news today":

1- الأنيميا

تسبب الأنيميا قلة خلايا الدم الحمراء بالجسم، والمسئولة عن حمل الأكسجين إلى بقية أجزاء الجسم، وتشمل أعراضها: التعب والإجهاد والدوران والصداع وعدم القدرة على التنفس والشعور ببرودة غير طبيعية وشحوب الجلد

2- العدوى

يملك الأطفال الذين يعانون من ابيضاض الدم كمية كبيرة من خلايا الدم البيضاء، لكن كثير من هذه الخلايا لا يؤدي وظائفه بشكل سليم، وتعمل هذه الخلايا على حماية الجسم ومقاومة العدوى، إلا أن اكتساب الطفل عدوى متكررة يمكن أن يشير إلى عدم وجود خلايا دم بيضاء صحية بشكل كافي.

3- الكدمات والنزيف

إذا كان الطفل يتعرض للكدمات بسهولة، ويعاني من نزيف حاد من الأنف أو اللثة، فربما يشير ذلك إلى إصابته بابيضاض الدم.

4- ألم العظام أو المفاصل

إذا كان الطفل يشكو من ألم بالعظام أو المفاصل وتقرحها، فيمكن أن يعد ذلك دليلاً على الإصابة بابيضاض الدم.

5- فقدان الشهية

إذا تسبب ابيضاض الدم في انتفاخ الكبد أو الكلى أو الطحال، فإن هذه الأعضاء ستؤثر على المعدة، وبالتالي يشعر الشخص بالامتلاء أو عدم الراحة أو فقدان الشهية، ما ينتج عنه فقدان الوزن.

6- الكحة أو صعوبة التنفس

يؤثر ابيضاض الدم على أجزاء من الجسم داخل وخارج الصدر، ما يضغط على القصبة الهوائية، ويؤدي إلى صعوبة في التنفس، كما يحدث ذلك أيضًا حال تكون خلايا ابيضاض الدم في الأوعية الدموية الصغيرة بالرئة.

إذا كان الطفل يعاني من صعوبة في التنفس، فإن ذلك يستوجب رعاية طبية عاجلة.

7- الصداع والغثيان

إذا أثر ابيضاض الدم على المخ أو الحبل الشوكي، فربما يعاني الطفل من الصداع والضعف والغثيان وصعوبة الانتباه ومشكلة في التوازن وضبابية الرؤية.

8- الطفح الجلدي

تؤدي خلايا ابيضاض الدم التي تنتشر على الجلد إلى ظهور بقع طفح جلدي صغيرة وداكنة، ويسمى تجمع هذه الخلايا الكلوروما أو الساركوما المحببة، وهو أمر نادر للغاية.

9- الإجهاد المفرط

في حالات نادرة، يؤدي ابيضاض الدم إلى الضعف الحاد والإرهاق الذي يمكن أن يسبب تداخل الكلام، وذلك نتيجة تجمع خلايا اللوكيميا في الدم ما يؤدي إلى زيادة سماكة الدم، وربما تصبح الدورة الدموية بطيئة في الأوعية الدموية بالمخ.

10- الشعور العام بعدم الراحة

ربما لا يتمكن الطفل من وصف الأعراض بالتفصيل، لكنه يظهر متعبًا، ما يستوجب زيارة الطبيب.

11- التورم

يمكن أن يصيب التورم لدى الطفل المصاب بابيضاض الدم أي جزء بالجزء، بما فيها البطن والوجه والذراعين والغدد الليمفاوية، ويصبح التورم سيئاً عند الاستيقاظ من النوم، ويتحسن خلال اليوم.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية