أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

شفط وتخزين لبن الثدي آمن على الطفل بهذه الشروط

08:23 م الخميس 15 نوفمبر 2018
شفط وتخزين لبن الثدي آمن على الطفل بهذه الشروط

لبن الأم

كتب- أسماء أبو بكر:

في أحيان كثيرة تضطر الأم إلى الغياب عن طفلها الرضيع لساعات طويلة، بسبب طبيعة عملها أو لأي سبب أخر، وبدلا من تقديم اللبن الصناعي للطفل يمكن شفط حليب الثدي وتخزينه لكن لا بد من اتباع الطريقة الصحيحة للتخزين وعددا من النصائح الأخرى حتى يكون آمنا على الرضيع.

طرق الشفط

يوجد أكثر من طريقة لشفط لبن الأم، حيث أوضح الدكتور أحمد السعيد، استشاري حديثي الولادة والرضاعة الطبيعية، أنه يمكن شفطه عن طريق (التعصير) اليدوي، الذي يُعتبر الطريقة المثالية لأنها لا تحتاج إلى شراء أي أدوات وسهلة وغير مكلفة، ويمكن استخدام الشفاط اليدوي أو الكهربائي، لكن لا بد من غسل وتعقيم أجزاء الشفاط قبل وبعد الشفط.

طرق ومدة التخزين

يوجد أكثر من طريقة لتخزين لبن الأم بعد شفطه، ووفقا للسعيد، بعد شفط اللبن في إناء زجاجي يتم تخزينه بأحد الطرق الآتية، هى:

- في درجة حرارة الغرفة العادية: وفي هذه الحالة يكون صالح حتى 4 ساعات، سواء في فصل الصيف أو الشتاء، ويمكن اللجوء إلى طريقة التخزين هذه إذا كانت الأم ستغيب عن الطفل مدة قصيرة لا تتعدى ساعتين أو ثلاثة.

- في الثلاجة: يكون اللبن صالح حتى 24 ساعة، وهذه الطريقة تناسب الأم التي تغيب عن طفلها لفترة طويلة تتراوح من 8 إلى 10 ساعات، بسبب طبيعة عملها مثلا.

- في الفريزر: يكون اللبن صالح حتى 7 أيام، لكن في حالة تخزين لبن الأم المشفوط في فريزر لا يفصل البرودة نهائيا (تجميد مستمر)، يمكن حفظه حتى 3 شهور، وطريقة التخزين هذه غالبا تناسب الأم التي تغيب عن طفلها فترة طويلة بسبب السفر مثلا.

نصائح ضرورية

لكي يكون لبن الأم بعد تخزينه آمن على الطفل، يجب اتباع النصائح التي قدمها استشاري حديثي الولادة والرضاعة الطبيعية، هى:

  • الأواني الزجاجية أو الببرونة الزجاجية، هى الأفضل لحفظ لبن الأم، لأن الدسم لا يلتصق بالزجاج عكس البلاستيك.

وأشار السعيد إلى أن هناك أكياس مخصصة لحفظ لبن الأم، لكن المشكلة أنها لا تكون متوفرة دائما فضلا عن أنها مرتفعة الثمن.

  • يجب أن يكون الإناء المخزن فيه اللبن محكم الغلق، حتى لا يكون عُرضة للتلوث أو التقاط أي روائح من الثلاجة.
  • لا يجب إضافة لبن جديد على أخر سبق شفطه، فلا بد من حفظ كل كمية في إناء مختلف، لأن صلاحية اللبن تبدأ بعد الشفط، فمثلا لا يجب إضافة لبن تم شفطه في الساعة الثانية ظهرا على آخر تم شفطه في الخامسة عصرا، لأن الأول صلاحتيه تستمر حتى الثانية ظهرا في اليوم التالي، والثاني حتى الخامسة في حالة الحفظ في الثلاجة.
  • بعد إخراج اللبن من الثلاجة يجب تركه حتى يصل لدرجة حرارة الغرفة العادية قبل تقديمه للطفل، وإذا كان الجو باردا يمكن وضعه في حمام ماء دافئ، حتى تصبح درجة حرارته مناسبة لأن يتناوله الطفل لأن التسخين لا يجب أن يكون مباشرا على النار.
  • إذا كان اللبن محفوظا في الفريزر، يجب إخراجه وتركه حتى يصل إلى الصورة السائلة ثم يوضع في حمام ماء دافئ.
  • في حالة الحفظ في الثلاجة أو الفريزر يجب إخراج كمية صغيرة من اللبن حسب احتياج الطفل وليس الكمية كلها، ويجب أن يتناولها الطفل خلال ساعتين بعد التسخين.
  • يجب تقليب أو رج اللبن قبل تقديمه للطفل، لأن الدسم يكون فاصل في وجه الإناء، ويظهر في الأعلى ويترسب لبن شفاف في الأسفل، لكن بعد التقليب أو الرج يمتزج مع بعضه مرة أخرى ويعود لطبيعته.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية