أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يؤثر صرع الأطفال على قدراتهم العقلية؟

08:36 م الإثنين 19 نوفمبر 2018
هل يؤثر صرع الأطفال على قدراتهم العقلية؟

2018_3_15_18_5_49_768

كتبت- حسناء الشيمي

الصرع عند الأطفال من أبرز المشاكل العصبية التي تصيب الدماغ والجهاز العصبي وتعرضه للتشنجات والنوبات الصرعية، فهل يؤثر ذلك على القدرات العقلية للطفل؟

الدكتور محمود علام، أستاذ ورئيس قسم أمراض المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة القاهرة، أكد أنه يؤثر بشكل كبير على بعض حالات من الأطفال، خاصة أن الصرع يعني حدوث اضطرابات في كهرباء المخ خاصة في القشرة الخارجية للمخ المسئولة عن النشاطات الطبيعية والعقلية للطفل.

وأشار علام، إلى الحالات التي تتأثر لديهم القدرات الذهنية وهم الأطفال الذين عانوا أثناء الولادة من ولادة متعسرة، أو نقص أكسجين، أو متلازمة داون، أو مشكلة في المخ، أو زيادة نسبة الصفراء في الجسم.

أضاف الدكتور أحمد رءوف، أستاذ المخ والأعصاب جامعة القاهرة، أن تأثير الصرع على القدرات العقلية يحدث نتيجة عاملين:

- النوبات الصرعية التي تصيب الطفل وتؤثر على تركيزه وانتباهه مع من حوله خاصة أن النوبة قد تأتي على هيئة سرحان فقط ولا يصاحبها أي أعراض أخرى.

- أدوية الصرع نفسها تؤثر على القدرات العقلية كالإدراك والفهم والتحصيل للطفل فضلًا عن أنها تتسبب في الخمول

اقرأ أيضًا: هل هناك علاقة بين الصرع وفرط الحركة لدى الأطفال؟

بعد التأكد من تأثير الصرع على القدرات العقلية للطفل.. هل يمكن الوقاية من ذلك التأثير؟

أكد رءوف أنه يمكن الوقاية من ذلك التأثير من خلال الاكتشاف المبكر للإصابة بالصرع عن طريق الخضوع للتشخيص المناسب وهو الذي يتم من خلال ملاحظة المحيطين بالطفل لنوبة وطبيعتها ووصفها، مع رسم مخ سواء العادي، أو طويل المدى يمتد لأكثر من ساعتين، وقد يصل إلى 24 ساعة، يتم من خلاله التشخيص، أو تصوير فيديو مع رسم المخ، يشخص رسم المخ بشكل أدق ويلاحظ شكل المخ فإذا تعرض الطفل لنوبة تشنج يلتقطه ويشخصه.

وبعد تشخيصه أوصى رءوف، بأهمية الالتزام بالعلاج الدوائي على أن يتم الاعتماد على الأدوية الحديثة في علاج الصرع والتي لم يثبت أن لها أضرار جانبية، عكس الأدوية القديمة التي تؤثر على القدرات العقلية والإدراك التحصيل الدراسي.

وهذا ما أكد عليه علام، مضيفًا أهمية التعرف على السبب المؤدي لحدوث الصرع - إن وجد - وعلاجه، مع الالتزام بالأدوية التي تقلل كهرباء المخ وتساعد على ضبطها، لتقليل النوبات والتشنجات.

مع الالتزام بالعلاج والاكتشاف المبكر والسيطرة على النوبات الصرعية يمكن للطفل أن يعيش بشكل طبيعي، ويتميز بقدرات عقلية متميزة.

قد يهمك: الصرع لن يلازم الطفل المريض مدى الحياة.. بشروط

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية